واشنطن 26 يونيو 2026 (شينخوا) أعلن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو يوم الجمعة أن إسرائيل ولبنان توصلا إلى اتفاق إطاري بوساطة أمريكية من أجل تحقيق" سلام وأمن دائمين"، على الرغم من الإخفاقات المتكررة في الالتزام باتفاقات وقف إطلاق النار السابقة بين الجارتين.
ودعا الاتفاق الإطاري، الذي وُقّع في ختام أحدث جولة من المحادثات على مستوى السفراء في واشنطن العاصمة يوم الجمعة، مجددا إلى تنفيذ وقف إطلاق النار الهش بين البلدين الشرق أوسطيين.
وقال روبيو خلال مراسم التوقيع" اليوم يوم جيد، إذ يسعدنا أن نعلن عن التوصل إلى اتفاق إطاري بين الحكومة اللبنانية ذات السيادة، وبالطبع حكومة إسرائيل، بوساطة ودعم من الولايات المتحدة الأمريكية، يبدأ في إرساء إطار يفضي إلى سلام وأمن دائمين".
غير أن تفاصيل الاتفاق الإطاري لا تزال غير واضحة، كما لم يوضح أي من الجانبين أوجه الاختلاف بينه وبين اتفاقات وقف إطلاق النار السابقة.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن" الجانبين اتفقا، بتوجيه من الولايات المتحدة، على الإسراع في إنشاء مناطق تجريبية تتولى فيها القوات المسلحة اللبنانية السيطرة الحصرية على الأراضي، مع استبعاد جميع الجهات المسلحة غير التابعة للدولة".
وأضاف البيان أن" هذه الخطوات ستمكن من إحراز تقدم نحو التوصل إلى اتفاق شامل للسلام والأمن".
ووقع الاتفاق كل من السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة يحيئيل لايتر والسفيرة اللبنانية لدى الولايات المتحدة ندى حمادة.
ووصفت حمادة الاتفاق الإطاري بأنه" خطوة أولى" على طريق استعادة سيادة لبنان ووحدة أراضيه، فضلا عن تأمين وقف نهائي للأعمال العدائية.
ومن جانبه، قال لايتر" في هذا الاتفاق الإطاري الثلاثي القائم على الأداء، أصبحت إيران خارج المعادلة، وأصبح حزب الله خارجها أيضا، فيما بات الطريق إلى السلام بين إسرائيل ولبنان مفتوحا".
جدير بالذكر أنه منذ دخول اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان حيز التنفيذ في أبريل، تبادلت إسرائيل وحزب الله الاتهامات مرارا بانتهاك الاتفاق، الذي جرى تمديده عدة مرات.
ولا يُعد حزب الله، وهو جماعة مسلحة مدعومة من إيران في لبنان، طرفا في هذه المحادثات.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك