الجزيرة نت - الرئيس الكونغولي يدعم "الفهود" قبل المباراة الحاسمة ضد أوزبكستان الجزيرة نت - أمريكا وإيران.. هدنة هشة بعد حرب لم تحقق أهدافها DW عربية - التمييز العنصري "واقع شبه يومي" للمسلمين في ألمانيا وكالة سبوتنيك - موسكو: تصريحات روبيو حول عدم التوصل إلى اتفاق في ألاسكا حول أوكرانيا "تثير التساؤلات" DW عربية - طرائف في كأس العالم 2026.. من "حضن" حسام حسن إلى هوس فوزينيا قناة التليفزيون العربي - وزير الأمن الإسرائيلي يسرائيل كاتس يوجه للجيش بالبقاء لفترة طويلة في جنوب لبنان قناة الشرق للأخبار - كيف تحولت طاولة المفاوضات إلى جبهة قصف مباشر بين أميركا وإيران؟ قناة التليفزيون العربي - وزير الخارجية الفنزويلي الأسبق: الدعم الذي تقدمه قطر اليوم سيظل محفوراً في الذاكرة ولا يمكن نسيانه الليوان - روان محمد تكشف لنا أسرار مشروعها الجديد الدوري الإيطالي - The BEST of MARCO PALESTRA 🔥🇮🇹
عامة

التنسيقية تنظم ورشة عمل عن كيفية تعزيز دور الزراعات التعاقدية في دعم الأمن الغذائي

الوطن
الوطن منذ ساعتين

عقدت لجنة الزراعة في تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ورشة عمل متخصصة حول الزراعات التعاقدية وكيفية توطينها وتعزيز دورها في دعم الأمن الغذائي والتنمية الزراعية، وذلك في إطار اهتمام التنسيقية بملفات الت...

عقدت لجنة الزراعة في تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ورشة عمل متخصصة حول الزراعات التعاقدية وكيفية توطينها وتعزيز دورها في دعم الأمن الغذائي والتنمية الزراعية، وذلك في إطار اهتمام التنسيقية بملفات التنمية الزراعية والأمن الغذائي ودعم السياسات الهادفة إلى تعزيز استدامة الإنتاج الزراعي وتحسين أوضاع المزارعين.

التنمية الزراعية والأمن الغذائيوتناولت الورشة عددًا من المحاور الرئيسية، من بينها استعراض الإطار التشريعي المنظم للزراعات التعاقدية، وعلى رأسه القانون رقم 14 لسنة 2015 بإنشاء مركز الزراعات التعاقدية، وتقييم مدى نجاح المنظومة الحالية في تحقيق أهدافها المتعلقة بحماية المزارعين وضمان تسويق المحاصيل الاستراتيجية وتحقيق التوازن بين أطراف العملية الإنتاجية والتسويقية.

كما ناقش المشاركون أداء مركز الزراعات التعاقدية ودوره في تسجيل العقود وتسوية المنازعات وإعداد النماذج الاسترشادية ونشر ثقافة التعاقد الزراعي، إلى جانب دراسة مدى استفادة المزارعين من تطبيق القانون وتأثيره على استقرار الأسعار وضمان التسويق المسبق للمحاصيل الزراعية.

واستعرضت الورشة أبرز التحديات التشريعية والتنفيذية التي تواجه تفعيل منظومة الزراعات التعاقدية، خاصة ما يتعلق بآليات التسعير والتمويل والإلتزام التعاقدي بين الأطراف، فضلًا عن مناقشة فرص التوسع في تطبيقها على المحاصيل الإستراتيجية ذات الأولوية للدولة.

كما شهدت الورشة مناقشة آليات توطين الزراعات التعاقدية على المستوى المحلي وربطها بسلاسل القيمة الزراعية والصناعات الغذائية والتصدير، بما يسهم في تعزيز القدرة التنافسية للقطاع الزراعي وتحقيق التنمية المستدامة.

وشهدت الورشة طرح عدد من الرؤى والتوصيات التشريعية والتنفيذية القابلة للتطبيق، والتي تستهدف تطوير دور مركز الزراعات التعاقدية، وتعزيز حماية حقوق الأطراف المتعاقدة، ودعم التوسع في تطبيق منظومة الزراعات التعاقدية بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي ودعم التنمية الزراعية والاقتصاد الوطني.

أدار الورشة الحسن العزاوي، مسئول لجنة الزراعة بالتنسيقية، وشارك فيها النائب محمود رشاد عضو مجلس النواب، والنائب أحمد عبد الإله عضو مجلس الشيوخ، وعلي قاعود نائب مسئول اللجنة، وأحمد سراج، ونور حتة، وأحمد حشيش، وحازم ضيف، وإيمان محمد، أعضاء التنسيقية.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك