قناة الجزيرة مباشر - "الخيار بيد المحاربين".. تكتيك عبور الجزائر أمام النمسا وتجنب سيناريو 1982 برنامج جبر الخواطر - مذيع الشارع| جبر الخواطر| السبب ذكر الله..مبيفارقنيش❤️ قناه الحدث - احتجاز أسترالي في تايلاند.. أخفى جثة فتاة في حقيبة سفر قناة الشرق للأخبار - كواليس أميركا .. إستراتيجية تسليح أميركية جديدة ومصير الاتفاق اللبناني الإسرائيلي! قناه الحدث - الجيش اللبناني يحذر من أي تحركات غير محسوبة النتائج قناه الحدث - إعلام أميركي: إسرائيل تواجه تحولًا غير مسبوق في علاقتها مع واشنطن العربي الجديد - أوروبا تحت لهيب الحر... فاتورة باهظة تتجاوز الطقس وكالة الأناضول - غزة.. 3 قتلى و25 مصابا بغارات إسرائيلية وتوغل وسط القطاع قناه الحدث - نتنياهو: سنواجه حزب الله بقوة إذا خرق الاتفاق مع لبنان روسيا اليوم - مدفيديف يدعو إلى مصادرة مبنى قصر الرئاسة البولندي المبني بالتمويل الروسي
عامة

وزير الدفاع الإسرائيلي: لن ننسحب من جنوب لبنان قبل نزع سلاح حزب الله

الشروق
الشروق منذ 1 ساعة

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس، السبت، أن الجيش يستعد لـ" بقاء طويل" في ما تسميه تل أبيب" المنطقة الأمنية" جنوبي لبنان، غداة توقيع اتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب برعاية أمريكية.وفي كلمة م...

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس، السبت، أن الجيش يستعد لـ" بقاء طويل" في ما تسميه تل أبيب" المنطقة الأمنية" جنوبي لبنان، غداة توقيع اتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب برعاية أمريكية.

وفي كلمة مصورة نشرها مكتبه، قال كاتس، إن إسرائيل" ستواصل التمركز في المنطقة الأمنية بجنوب لبنان، بما في ذلك منطقة الشقيف، ولن تنسحب قبل نزع سلاح حزب الله، في جميع أنحاء البلد".

وتعد سلسلة جبال الشقيف من أبرز المواقع الاستراتيجية في جنوب لبنان، إذ تقع قرب منعطف نهر الليطاني، وتشرف على مساحات واسعة من الجنوب ومناطق واسعة شمالي إسرائيل.

وأضاف كاتس، أنه ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وجها الجيش بالاستعداد لـ" بقاء طويل" في" المنطقة الأمنية".

وتقصد إسرائيل بـ" المنطقة الأمنية" شريطا عازلا بعمق عدة كيلومترات داخل الأراضي اللبنانية على طول الحدود، أقامته خلال الحرب الأخيرة مع" حزب الله" عامي 2024 و2025، ووسعت وجودها فيه بعد تصعيد عدوانها اعتبارا من 2 مارس الماضي.

وتقول تل أبيب إن هدف تلك المنطقة" منع حزب الله من الاقتراب من الحدود وتشكيل تهديد لسكان الشمال"، فيما يعتبرها لبنان" انتهاكا لسيادته واحتلالا" لأراض جنوبية.

وادعى كاتس، أن اتفاق الإطار الموقع مع بيروت يمثل" حدثا تاريخيا وإنجازا سياسيا وأمنيا مهما لدولة إسرائيل"، وأنه" قد يرسم للمرة الأولى منذ عقود واقعا أمنيا جديدا وأكثر استقرارا على الحدود الشمالية وفي لبنان".

وتابع: " المبدأ الأهم الذي ثبت في الاتفاق هو أنه لن تكون هناك أي إعادة انتشار أو أي انسحاب إسرائيلي من جنوب لبنان، ما دام حزب الله، لم يُنزع سلاحه في جميع أنحاء البلد، وما لم يُضمن أمن سكان شمالي إسرائيل".

وكانت القوات الإسرائيلية انسحبت من جنوب لبنان عام 2000، منهية وجودها في ما كان يعرف بـ" الشريط الأمني" الذي أقامته بين عامي 1982 و2000.

ومنذ 2 مارس 2026، تشن إسرائيل عدوانا على لبنان أسفر، وفق وزارة الصحة اللبنانية، عن استشهاد 4 آلاف و230 شخصا وإصابة 12 ألفا و179 آخرين، إضافة إلى نزوح أكثر من مليون شخص.

وهدد كاتس إيران قائلا: " إذا حاولت إيران مهاجمة إسرائيل لمنع تنفيذ الاتفاق بين إسرائيل ولبنان، فسنتحرك ضدها بقوة كبيرة وسنُظهر فارق القدرات القائم بيننا".

وفي 26 يونيو 2026، وقعت بيروت وتل أبيب، برعاية أمريكية، " اتفاق إطار" ينص على انسحاب إسرائيلي" متسلسل" من كامل الأراضي اللبنانية، يبدأ بمنطقتين تجريبيتين غير مسماتين.

غير أن الاتفاق لم يحدد جدولا زمنيا للانسحاب من المنطقتين أو من كامل الأراضي، كما ربط ذلك بتولي الجيش اللبناني وحده المسؤولية الأمنية الكاملة والفعالة في المناطق التي يتم الانسحاب منها، ونزع سلاح جميع الجماعات المسلحة غير التابعة للدولة، في إشارة خاصة إلى" حزب الله".

وفيما رأى مسؤولون لبنانيون أن الاتفاق يمثل" خطوة أولى" على طريق استعادة سيادة الدولة على كامل أراضيها وعودة النازحين إلى بلداتهم، قال" حزب الله" إن الاتفاق" منعدم الوجود" و" مذل"، واعتبر ربط الانسحاب الإسرائيلي بنزع سلاحه" تجاوزا للخطوط الحمراء".

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك