قالت وزارة الصحة والسكان، إن القهوة من المشروبات التي يمكن أن تكون جزءًا من نمط غذائي صحي عند تناولها بكميات معتدلة، موضحة أن تأثيرها على الجسم يختلف باختلاف الكمية المتناولة والحالة الصحية لكل شخص.
وأشارت الوزارة إلى أن القهوة تحتوي على مضادات أكسدة ومركبات نشطة، إلا أن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى آثار صحية غير مرغوبة، لذلك يبقى الاعتدال هو العامل الأساسي للاستفادة من فوائدها.
وأوضحت وزارة الصحة في تقرير توعوي لها أن تناول القهوة باعتدال قد يساهم في:زيادة النشاط وتقليل الشعور بالإرهاق.
إمداد الجسم بمضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الخلايا.
دعم صحة الكبد ضمن نظام غذائي متوازن.
المساهمة في الحفاظ على الصحة العامة عند اتباع نمط حياة صحي.
متى تتحول القهوة إلى خطر؟وحذرت وزارة الصحة من أن الإفراط في تناول القهوة أو المشروبات الغنية بالكافيين قد يؤدي إلى:خفقان القلب لدى بعض الأشخاص.
ارتفاع ضغط الدم بصورة مؤقتة لدى بعض الحالات.
من هم الأكثر احتياجًا للحذر؟وأكدت الوزارة أن بعض الفئات تحتاج إلى استشارة الطبيب بشأن الكمية المناسبة من القهوة، ومنهم:الأشخاص الذين يعانون من الأرق.
الأشخاص المصابون باضطرابات القلق.
أخطاء شائعة عند شرب القهوةوتابعت وزارة الصحة أن هناك ممارسات تقلل من فوائد القهوة وتشمل؛ -تناولها في ساعات متأخرة من الليل.
الاعتماد عليها كبديل للنوم.
الإكثار من المشروبات المحتوية على الكافيين خلال اليوم.
كيف تحصل على فوائد القهوة؟ونصحت وزارة الصحة المواطنين بضرورة الالتزام بعدد معتدل من أكواب القهوة يوميًا، مع تقليل السكر والإضافات عالية السعرات، والحرص على شرب المياه واتباع نظام غذائي متوازن للحفاظ على الصحة.
الصحة: لا تعتمد على القهوة لتعويض النوموشددت الوزارة على أن القهوة لا يمكن أن تعوض النوم الكافي، وأن الحصول على قسط مناسب من النوم يظل من أهم العوامل للحفاظ على النشاط وصحة الجسم، يأتي ذلك ضمن سلسلة حملات توعوية تقوم بها وزارة الصحة لرفع التوعية الصحية لدي المواطنين.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك