غداة إعلان التوصل إلى اتفاق إطاري بين لبنان وإسرائيل، حذّر الجيش اللبناني السبت من" تحركات غير محسوبة النتائج" بعد ليلة شهدت احتجاجات لمناصرين لـ" حزب الله" في بيروت ضد الاتفاق.
ودعا الجيش في بيان" المواطنين إلى التحلّي بالمسؤولية في ظل الدعوات إلى تظاهرات وتحركات في مدينة بيروت ومناطق أخرى".
وأكد أن" قيادة الجيش لن تسمح بأي إخلال بالأمن أو مساس بالسلم الأهلي من خلال تحركات غير محسوبة النتائج، أو قطع الطرقات أو التعدي على الأملاك العامة والخاصة".
نتنياهو يشيد وبن غفير ينددوأشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السبت بالاتفاق الإطاري مع لبنان، واصفاً إياه بأنه إنجاز" تاريخي" وجّه ضربة إلى إيران و" حزب الله".
وقال نتنياهو السبت في إحاطة نقلها التلفزيون، " أمس.
توصلنا إلى اتفاق تاريخي لدولة إسرائيل بعد مفاوضات مباشرة بين إسرائيل ولبنان".
من جانبه، ندد وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير بالاتفاق، وقال عبر تطبيق تلغرام، إن" الاتفاق مع لبنان خطأ كبير.
صحيح أننا ما زلنا نسيطر على معظم الأراضي راهناً، لكن الدولة اللبنانية لن تنزع سلاح 'حزب الله'".
كاتس: لبقاء طويل في لبنانوكان وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس أعلن في وقت سابق السبت، أن الجيش تلقى أوامر بالاستعداد لـ" بقاء طويل" في المناطق التي يحتلها في جنوب لبنان.
وقال كاتس في بيان مصور" أوعزنا، رئيس الوزراء وأنا، إلى الجيش الإسرائيلي بالاستعداد لبقاء طويل في المنطقة الأمنية"، في إشارة إلى منطقة تمتد حتى عشرة كيلومترات في عمق الأراضي اللبنانية.
وأضاف أن" المبدأ المهم الذي أُقرّ في الاتفاق هو أنه لن تكون هناك إعادة انتشار لإسرائيل في جنوب لبنان، ولا انسحاب، ما دام 'حزب الله' الإرهابي لم يُنزع سلاحه في كل لبنان".
كما توعّد كاتس السبت بالرد بـ" قوة كبيرة" إذا هاجمت إيران إسرائيل في محاولة لمنع تنفيذ الاتفاق الإطاري.
وقال" إذا حاولت إيران مهاجمة إسرائيل لمنع تنفيذ الاتفاق، فسنتحرك ضدها بقوة كبيرة"، مضيفاً أن الاتفاق مع لبنان وجّه" ضربة استراتيجية للمحور الإيراني".
وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه نفذ غارة جوية اليوم السبت استهدفت عناصر يُشتبه في أنهم مسلحون في منطقة النبطية الجنوبية.
وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي لوكالة الصحافة الفرنسية، إن الغارة استهدفت" إرهابيين مشتبهاً فيهم كانوا يشكلون تهديداً للجنود الإسرائيليين" في منطقة النبطية.
من جهتها أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان بأن مسيرة إسرائيلية استهدفت قرية النبطية الفوقا الجنوبية اليوم السبت، مضيفةً أن" مسيرات معادية نفذت عصراً أربع غارات على حي المنزلة والساحة في النبطية الفوقا".
كما أشارت الوكالة إلى أنه رُصد توغل للجيش الإسرائيلي في اتجاه أطراف بلدة كفرشوبا (قضاء حاصبيا)، وترافق ذلك مع تمشيط بالأسلحة الرشاشة المتوسطة والثقيلة.
في المقابل، ندد الأمين العام لـ" حزب الله" نعيم قاسم اليوم، باتفاق الإطار الذي وقّع بين لبنان وإسرائيل برعاية أميركية في واشنطن أمس الجمعة، باعتباره" سقطة مريعة" و" تنازلاً عن السيادة"، مؤكداً أن الحزب سيتعامل معه على أنه" منعدم الوجود".
وقال قاسم في بيان، إن" اتفاق الإطار في واشنطن مذلة وعار وتنازل عن السيادة، هذا الاتفاق منعدم الوجود، ويجب تطبيق مندرجات مذكرة التفاهم الإيرانية الأميركية" في إشارة إلى التفاهم الذي أبرم بين واشنطن وطهران في سويسرا الأسبوع الماضي لوقف الحرب ويشمل لبنان، داعياً الدولة إلى" التراجع عن خطيئتها التي تخرب لبنان".
ووصف قاسم الاتفاق بأنه" سقطة مريعة" و" خطيئة كبرى بالتخلي عن السيادة للعدو الإسرائيلي"، معتبراً أن" السلطة تشرعن بقاء الاحتلال لأعوام طويلة وقد تصل إلى ضمّ هذه الأراضي إلى الكيان الصهيوني".
يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)واعتبر قاسم أن أي محاولة لربط انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان بنزع سلاح" حزب الله" تتجاوز" الخطوط الحمراء"، وذلك بعدما لوّح النائب عن الحزب حسن فضل الله أمس بالحرب الأهلية.
وأكد قاسم أن" حزب الله" سيواصل الضغط حتى تنسحب إسرائيل من لبنان.
الاتحاد الأوروبي يدعم الاتفاق ويخصص 100 مليون يورو للنازحين.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك