يتساءل كثير من القادمين من الخارج عن مدة إعفاء الهواتف المستوردة من الرسوم الجمركية، خاصة بعد تحديث منظومة حوكمة الهواتف المحمولة في مصر، والتي حددت قواعد جديدة لتنظيم تشغيل الأجهزة الواردة من الخارج وآليات سداد الرسوم إلكترونيًا.
ووفقا النظام الجديد، يمكن للمصريين المقيمين بالخارج والسائحين الاستفادة من فترة إعفاء محددة، مع إمكانية الاستعلام عن حالة الهاتف وسداد أي رسوم مستحقة من خلال تطبيق «تليفوني» دون الحاجة إلى مراجعة المنافذ الجمركية.
مدة إعفاء الهواتف المستوردةتصل مدة إعفاء الهواتف المحمولة الواردة للاستخدام الشخصي بصحبة المصريين المقيمين بالخارج والسائحين إلى 120 يوما، يتم احتسابها من تاريخ دخول الهاتف إلى مصر وتفعيله على شبكات المحمول المحلية، حيث جرى تمديد فترة الإعفاء من 90 يومًا إلى 120 يوما بهدف التيسير على المصريين بالخارج والزائرين.
أما بالنسبة للمقيمين داخل مصر والركاب العاديين، فقد تم إلغاء الإعفاء الاستثنائي السابق الذي كان يسمح بإدخال هاتف واحد دون رسوم، لتصبح الهواتف المستوردة خاضعة للرسوم والضرائب المقررة، والتي تصل إلى نحو 38.
5% من قيمة الهاتف.
مهلة تسجيل الهاتف وسداد الرسومويمنح النظام صاحب الهاتف مهلة تصل إلى 90 يومًا من تاريخ أول تشغيل للجهاز داخل مصر، لتسجيل الهاتف وسداد الرسوم المستحقة إذا كانت واجبة، وحال عدم استكمال الإجراءات خلال المهلة المحددة، يتم إيقاف تشغيل الهاتف على شبكات المحمول المصرية إلى حين سداد الرسوم.
كيفية الاستعلام عن رسوم الهاتفيمكن الاستعلام عن حالة الهاتف وقيمة الرسوم بسهولة من خلال تطبيق تليفوني عبر الخطوات التالية:الحصول على الرقم التسلسلي للهاتف (IMEI) من خلال طلب الكود #06#* أو من علبة الجهاز.
تحميل تطبيق" تليفوني" على الهاتف.
إدخال الرقم التسلسلي (IMEI 1) داخل التطبيق.
تظهر نتيجة الاستعلام مباشرة، متضمنة حالة الهاتف، وما إذا كان مسجلا أو يتطلب سداد رسوم، بالإضافة إلى قيمة الرسوم المستحقة إن وجدت.
طريقة سداد الرسوم إلكترونياأتاحت مصلحة الجمارك سداد الرسوم بالكامل من خلال تطبيق «تليفوني»، دون الحاجة إلى إنهاء الإجراءات داخل المطارات أو المنافذ الجمركية.
ويستطيع المستخدم الضغط على خيار «سداد الرسوم» داخل التطبيق، ثم إتمام عملية الدفع باستخدام البطاقات البنكية (الائتمانية أو الخصم المباشر) أو المحافظ الإلكترونية، ليتم تفعيل الهاتف على الشبكات المحلية فور إتمام السداد.
لماذا تم تطبيق المنظومة الجديدة؟تهدف منظومة حوكمة الهواتف المحمولة إلى تنظيم دخول الأجهزة المستوردة، والحد من تشغيل الهواتف غير المسجلة، مع تسهيل الإجراءات على المصريين بالخارج والسائحين عبر الاعتماد الكامل على الخدمات الرقمية، سواء في الاستعلام أو سداد الرسوم إلكترونيًا.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك