واصلت إسرائيل غاراتها الجوية على بلدات وقرى جنوبي لبنان أمس السبت، رغم توقيع" اتفاق الإطار" بين بيروت وتل أبيب قبل أقل من 24 ساعة.
وأعلنت وكالة الأنباء اللبنانية أن الطيران الحربي الإسرائيلي" شن قرابة الساعة السادسة والنصف من عصر السبت، غارة على بلدة النبطية الفوقا"، وأضافت نقلاً عن مركز عمليات طوارئ في وزارة الصحة أن" غارة العدو الإسرائيلي أدت إلى شهيد وجريحين".
وأفادت الوكالة لاحقاً بأن" مسيرات إسرائيلية نفذت أيضاً 4 غارات على حي المنزلة والساحة في النبطية الفوقا".
وفي السياق، أطلقت القوات الإسرائيلية 3 قنابل صوتية على بلدة برعشيت في قضاء بنت جبيل، وقنبلة صوتية في اتجاه محيط بلدة كفرتبنيت بقضاء النبطية، كما نفذت عمليات تمشيط نحو بلدة بيوت السياد في قضاء صور، وفقاً للوكالة.
وفي وقت سابق من السبت، قالت وكالة الأنباء اللبنانية إن" جيش العدو الإسرائيلي توغل في اتجاه أطراف بلدة كفرشوبا قضاء حاصبيا (جنوب لبنان)، ترافق ذلك مع تمشيط بالأسلحة الرشاشة المتوسطة والثقيلة".
وتقع كفرشوبا قرب الحدود الجنوبية الشرقية، وهي ضمن المنطقة التي تعرف باسم" الخط الأصفر"، بعدما احتلها الجيش الإسرائيلي في حربه الأخيرة وسمّاها" المنطقة الأمنية"، بعمق 10 كيلومترات داخل الأراضي اللبنانية.
ومساء الجمعة، وقّعت بيروت وتل أبيب، برعاية أميركية، " اتفاق إطار" ينص على انسحاب إسرائيلي" متسلسل" من كامل الأراضي اللبنانية، يبدأ بمنطقتين تجريبيتين غير مسماتين.
غير أن الاتفاق لم يحدد جدولاً زمنيا للانسحاب من المنطقتين أو من كامل الأراضي، كما يربط ذلك بتولي الجيش اللبناني وحده المسؤولية الأمنية الكاملة والفعالة في المناطق التي يتم الانسحاب منها، ونزع سلاح جميع الجماعات المسلحة غير التابعة للدولة، في إشارة خاصة إلى" حزب الله".
وفيما رأى مسؤولون لبنانيون أن الاتفاق يمثل" خطوة أولى" على طريق استعادة سيادة الدولة على كامل أراضيها وعودة النازحين إلى بلداتهم، وصف" حزب الله" الاتفاق بأنه" منعدم الوجود" و" مذل"، واعتبر ربط الانسحاب الإسرائيلي بنزع سلاحه" تجاوزاً للخطوط الحمراء"، وسط احتجاجات لمناصري الحزب في بيروت تخللها قطع طرق وإحراق إطارات.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك