تداولت منصات التواصل الاجتماعي تسجيلاً صوتياً للفنان السوري شادي جميل، وجّه من خلاله اعتذاراً للشعب السوري عن أغنية امتدح فيها رئيس النظام المخلوع بشار الأسد قبل سنوات في فنزويلا، والتي كانت سبباً في إلغاء وزارة الثقافة السورية لحفله الذي كان مقرراً الشهر المقبل في دار الأوبرا بدمشق.
وقال جميل في التسجيل المتداول مساء أمس السبت: " الاعتذار عن الخطأ فضيلة، وإذا كان الشعب السوري جرحته الكلمات التي أطلقتها خلال حفلة فنزويلا (2014)، فأنا أعتذر من الصغير قبل الكبير، ومن كل فتاة وشاب، وأعتذر من كل أم وأب، ومن كل جريح وشهيد".
وأضاف موجهاً حديثه إلى وزير الثقافة السوري: " هذا وطني يا سيادة الوزير، هذه سوريا حبيبتي وأمي.
وتلك كانت مرحلة وانطوت، واليوم نحن متفائلون ونقول تفاءلوا بالخير تجدوه.
أعود وأعتذر مجدداً من أهلي ومن شعب سوريا إذا كنت قد جرحتهم في تلك المرحلة".
وزير الثقافة يكشف السبب والفنان يعلّقوأثار إلغاء حفل الفنان" جورج جميل جبران" الشهير باسم شادي جميل، حالة من الجدل خلال اليومين الماضيين، قبل أن يظهر وزير الثقافة السوري محمد الصالح في تسجيل مصور ويكشف سبب إلغاء الحفل.
وقال الصالح في التسجيل الذي انتشر على نطاق واسع عبر منصات التواصل: " من مدح نظام البراميل لا يحق له الوقوف على خشبة دار الأوبرا"، لافتاً إلى أن من دعم النظام السابق لا يحق له العودة لخشبة المسرح قبل الاعتذار من السوريين.
كما توعد الوزير بمحاسبة الجهة التي منحت الموافقات والتي تجاهلت تعميماً سابقاً للوزارة يقضي بمنع من مدح نظام الأسد من إقامة الفعاليات.
وقبيل اعتذاره، أكد شادي جميل في أول تعليق له على القضية، أنه لم يتبلغ رسميا بأي قرار يوضح أسباب إلغاء الحفل، مشيراً إلى أن الحفل كان قد حصل على التراخيص اللازمة من نقابة الفنانين والجهات المختصة.
وقال جميل: " إذا كان هذا القرار يريح البعض فليكن، تلك مرحلة وانتهت، واليوم نحن نبني سوريا الجديدة، ويجب أن نطوي صفحة الماضي ونفتح صفحة جديدة، ففي النهاية هذه بلدي".
وأضاف أنه سيحترم أي قرار يصدر عن وزير الثقافة، مؤكداً أنه لا يعتزم مغادرة سوريا، وأنه سيبقى ملتزماً بالقانون، قائلاً: " هذا شعبي وله فضل كبير عليّ، فهو من صنع شادي جميل، وأنا سوري وحلبي، ولن أغادر بلدي، ولن أموت إلا في سوريا".
إعلان إلغاء حفل شادي جميلوأول أمس الجمعة، ألغت وزارة الثقافة السورية حفلاً غنائياً لشادي جميل، كان من المقرر إحياؤه في دار الأوبرا بدمشق في الثامن من تموز المقبل، وذلك بعد موجة من الانتقادات والمطالبات بإلغاء الحفل ومحاسبة الجهات التي وافقت على منحه الترخيص.
إعلان الإلغاء جاء عبر تدوينة نشرها المدير العام لمديريات الثقافة والمراكز الثقافية في الوزارة أنس الدغيم على حسابه في فيس بوك، أشار فيها إلى أن القرار جاء على خلفية" غنائه لبشار الأسد"، بعد أن تداولت مواقع التواصل تسجيلاً مصوراً لجميل وهو يمتدح بشار خلال حفل أقيم في فنزويلا عام 2014، بالتزامن مع إعادة انتخاب الأخير رئيساً للنظام المخلوع للمرة الثالثة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك