قناة الغد - ترمب يرشح شرطيا سابقا لرئاسة جهاز الهجرة والجمارك الأميركية وكالة شينخوا الصينية - تحقيق إخباري: داخل واحدة من أقدم القلاع المأهولة في سوريا… عائلات تعود لإعادة بناء ديارها وحياتها روسيا اليوم - الجيش الإسرائيلي يعلن القضاء على عدد من المسلحين جنوب سوريا روسيا اليوم - الأردن يودع كأس العالم 2026 بخسارة ثالثة أمام الأرجنتين العربي الجديد - توت عنخ آمون في باريس قناة الغد - الجيش الإسرائيلي: قتلنا مسلحين من حزب الله روسيا اليوم - مونديال 2026.. الجزائر تتأهل إلى الدور الثاني بعد تعادل درامي أمام النمسا العربي الجديد - تعرّف إلى مواجهات دور الـ32 من كأس العالم قناة الغد - ترمب مهددًا إيران: قد نضطر لإكمال المهمة عسكريًّا قناة التليفزيون العربي - قوات الأمن العراقية تداهم منازل عدد من السياسيين في بغداد وأنباء عن اشتباك مع إحدى الشخصيات المعنية
عامة

مفاجأة: 5 ساعات يومياً على الهاتف قد تغير صحة المراهقين

عكاظ
عكاظ منذ 1 ساعة

في وقت تتزايد المخاوف من تأثير التكنولوجيا على الأجيال الجديدة، تكشف دراسة أمريكية حديثة عن زاوية مختلفة في فهم العلاقة بين المراهقين والهواتف الذكية، إذ تؤكد أن العمر وحده لا يكفي لتحديد حجم المخاطر،...

في وقت تتزايد المخاوف من تأثير التكنولوجيا على الأجيال الجديدة، تكشف دراسة أمريكية حديثة عن زاوية مختلفة في فهم العلاقة بين المراهقين والهواتف الذكية، إذ تؤكد أن العمر وحده لا يكفي لتحديد حجم المخاطر، بينما تظل طريقة الاستخدام ومدة التفاعل مع الهاتف العامل الحاسم في التأثير على الصحة النفسية والجسدية.

وبحسب الدراسة التي أجراها باحثون من مستشفى الأطفال في فيلادلفيا (CHOP)، بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا في بيركلي وكلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا، فقد شملت العينة 1959 مراهقاً، حصل 1230 منهم على هواتف ذكية بين سن 13 و14 عاماً، فيما لم يمتلكها 729 مراهقاً خلال المرحلة العمرية نفسها.

وأظهرت النتائج، بعد متابعة امتدت لعام كامل، أن المراهقين الذين قضوا وقتاً أطول على هواتفهم في سن 14 عاماً كانوا أكثر عرضة لظهور مؤشرات مرتبطة بالاكتئاب، إضافة إلى زيادة الوزن واضطرابات النوم، مقارنة بمن استخدموا هواتفهم لفترات أقل.

وفي المقابل، أوضحت الدراسة أن مجرد امتلاك الهاتف في سن 13 لم يكن مرتبطاً بشكل مباشر بزيادة معدلات الاكتئاب في سن 14، على عكس ما لوحظ لدى من حصلوا على هواتفهم لأول مرة في سن أصغر، إذ ارتبط الاستخدام المبكر بارتفاع احتمالات التعرض لمشكلات نفسية لاحقاً.

لكن اللافت في نتائج البحث كان التأكيد على أن «نمط الاستخدام» هو العامل الأكثر تأثيراً، إذ تبين أن المراهقين الذين استخدموا هواتفهم لأكثر من خمس ساعات يومياً كانوا أكثر عرضة بنحو الضعف للإصابة بالاكتئاب، وزيادة الوزن، واضطرابات النوم، مقارنة بمن لم تتجاوز مدة استخدامهم ساعتين يومياً.

كما كشفت النتائج أن استخدام الهاتف خلال ساعات الليل، أو الاحتفاظ به داخل غرف النوم، يرتبط بتراجع جودة النوم، بينما ساهم إبعاده عن غرف النوم في تحسين أنماط النوم لدى المراهقين بشكل ملحوظ.

واختتم الباحثون دراستهم بالإشارة إلى أن تزويد الأطفال بهاتف ذكي في سن 13 عاماً قد يكون أقل خطورة مقارنة بسن 12 أو أقل، إلا أنهم شددوا على أهمية وضع ضوابط واضحة لاستخدام الهواتف، مثل تحديد ساعات الاستخدام اليومية، ومنع استخدامها خلال فترات الليل، للحد من آثارها السلبية المحتملة على الصحة النفسية والجسدية.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك