يبدو أن الخلافات الأمريكية الإيرانية حول مضيق هرمز تتزايد، ففى تطور جديد بمضيق هرمز أعقب الهجمات الأمريكية على إيران والرد الإيرانى عليها، رفع مركز المعلومات المشترك التابع للبحرية الأمريكية مستوى التهديد بالمضيق، السبت، إلى تصنيف" مرتفع بشكل كبير"، وفق شبكة" سي إن إن" الأمريكية، وأفادت البحرية الأمريكية بتوسيع ممر قرب سلطنة عُمان داخل هرمز بما يسمح بزيادة عبور السفن بالاتجاهين؛ مؤكدا أن الضربات لا تعني في الوقت الحالي العودة إلى عمليات قتالية كبرى.
تزامن هذا الإعلان مع إعلان الحكومة الإيرانية بأنها بصدد إجراء محادثات مع سلطنة عمان لتحديد إطار لإدارة الخدمات البحرية في مضيق هرمز مستقبلا.
وفى هذا الإطار، قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية إسماعيل بقائى، إن طهران عازمة على المضي قدما في إدارة مضيق هرمز وتبادل وجهات النظر مع دول الجوار.
ماذا قالت إيران بشأن المضيق؟فى الوقت نفسه، قال التليفزيون الإيراني إن سفناً تسعى للحصول على تصاريح من إيران لعبور هرمز بعد أن واجهت سفن غير مصرح لها طلقات تحذيرية.
وأضاف أن التعليمات الإيرانية للعبور من مضيق هرمز لا تزال مفروضة في المضيق، وأن على جميع السفن التواصل والتنسيق مع بحرية الحرس الثوري للدخول أو الخروج من مضيق هرمز.
وأشار إلى أن بحرية الحرس الثوري ستتعامل بحزم مع السفن التي تسلك مسارات غير التي حددتها إيران.
وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قد قالت إنها تلقيت تقريرا عن واقعة في مضيق هرمز لتعرض ناقلة للاستهداف بمقذوف.
وفق أشارت تقارير أمريكية.
وأضافت أن قبطان الناقلة المستهدفة أفاد بوقوع أضرار وأن جميع أفراد طاقمها بخير.
جاءت هذه التطورات فى أعقاب تصعيد أمريكي إيرانى شهدته الساعات الأولى من فجر اليوم السبت؛ حيث شن الجيش الأمريكي غارات استهدفت 4 مواقع في السواحل الجنوبية لإيران باستخدام 6 مسيرات؛ شملت المناطق المستهدفة جزيرة سيريك القريبة من مضيق هرمز، وطالت هذه الضربات -وفق القيادة المركزية الأمريكية- مواقع لتخزين الصواريخ والمسيرات ومواقع رادار ساحلية،أطلق الجيش الامريكى هذه الضربات على خلفية هجوم نفذته إيران استهدف سفينة تجارية بمضيق هرمز الأربعاء الماضى، وفقا للقيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم).
ومن جانبها، أعلنت بحرية الحرس الثوري الإيراني تصديها لهذه الهجمات التي قال إنها طالت برجي مراقبة.
كما أعلنت شن هجمات ضد أهداف مرتبطة بالقوات الأمريكية في المنطقة، قال إنها في إطار الدفاع عن النفس؛ مهدد ا بشن ضربات أكبر في حال كررت أمريكا هجماتها على إيران.
ومن جانبها، أكدت الخارجية الإيرانية أن الضربات التي نفذتها القوات الإيرانية ضد أهداف مرتبطة بالقوات الأمريكية في المنطقة تأتي في إطار الحق الأصيل في الدفاع عن النفس؛ مشددة على أن إيران ستواصل الدفاع عن سيادتها وأمنها ومصالحها الوطنية بكل الوسائل المتاحة.
وفى الوقت نفسه، حملت طهران الولايات المتحدة المسؤولية الكاملة عن تداعيات التصعيد، ووصفتها بأنها" ناقضة للعهود"، مطالبة الأمم المتحدة بعدم الوقوف موقف المتفرج إزاء ما اعتبرته انتهاكا للقانون الدولي.
عُمان تعلن ممر مؤقت للعبور بالمضيق دون رسومسبق هذها التصعيد فى مضيق هرمز إعلان سلطنة عمان بإتاحة ممر لعبور السفن في مضيق هرمز دون فرض رسوم عبور، وقالت السلطنة أن هذا يأتى انطلاقًا من مسؤوليتها تجاه مضيق هرمز وأهميته للاقتصاد العالمي، ووفقًا لالتزامها الثابت بالقانون الدولي وقانون البحار وبما يضمن حرية الملاحة في المضيق دون فرض رسوم عبور وبما يتماشى مع نتائج الجهود والمساعي التي توصلت إليها الولايات المتحدة الأمريكية وإيران.
وجاء فى بيان سلطنة عمان: " انطلاقًا من مسؤولية سلطنة عُمان تجاه مضيق هرمز وأهميته للاقتصاد العالمي، ووفقًا لالتزامها الثابت بالقانون الدولي وقانون البحار بما يضمن حرية الملاحة في المضيق دون فرض رسوم عبور وبما يتماشى مع نتائج الجهود والمساعي التي توصلت إليها الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، فقد عملت سلطنة عُمان بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية على إتاحة خيار استخدام ممر بحري مؤقت لجميع السفن وفق الإحداثيات التي أعلنتها المنظمة البحرية الدولية والسلطات العُمانية المختصة.
"وأوضحت السلطات العمانية في بيانها" تقوم السفن الراغبة بالعبور (في هذا المسار المؤقت) بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية".
وقد عملت سلطنة عُمان بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية على إتاحة خيار استخدام ممر بحري مؤقت لجميع السفن وفق الإحداثيات التي أعلنتها المنظمة البحرية الدولية والسلطات العُمانية المختصة، على أن تقوم السفن الراغبة بالعبور بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية.
وكان وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، قد أجرى مناقشات مثمرة مع رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف خلال زيارة الوفد الإيراني لمسقط، بشأن مذكرة التفاهم بين إيران والولايات المتحدة، لا سيما البند المتعلق بمضيق هرمز.
وأسفرت المناقشات والمباحثات العُمانية الإيرانية، عن تأكيد مشترك على الالتزام بالقانون الدولي وضمان المرور الحر والآمن دون تحصيل رسوم.
وأكد مركز الأمن البحري في عُمان أن السلطنة تنسق مع المنظمة البحرية الدولية لعبور السفن مضيق هرمز من دون رسوم.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك