إيلاف من المنامة: دوت صفارات الإنذار مجدداً في البحرين، صباح الأحد بالتوقيت المحلي، للمرة الثانية خلال ساعات، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، في تطور أمني أعقب إعلان الحرس الثوري الإيراني استهداف مصالح أميركية في المنطقة.
ودعت وزارة الداخلية السكان إلى «التوجه إلى أقرب مكان آمن»، في منشور عبر منصة «إكس» نُشر نحو الساعة 5: 35 صباحاً، بعد ساعات من إعلان سابق، قرابة الساعة 2: 50 صباحاً، عن تفعيل صفارات الإنذار للمرة الأولى.
وجاءت الإنذارات في البحرين بعد بيان للحرس الثوري الإيراني أعلن فيه استهداف قاعدة علي السالم الجوية في الكويت، ومقر الأسطول الخامس الأميركي في البحرين، قائلاً إن ذلك جاء رداً على الضربات الأميركية الأخيرة التي طالت مواقع إيرانية.
ونقلت وكالة «إرنا» الإيرانية الرسمية عن بيان الحرس الثوري تحذيره من أن أي «عمل عدائي» لاحق سيقابل برد أشد، في مؤشر إلى تصاعد جديد في التوتر بين طهران وواشنطن داخل منطقة الخليج.
في المقابل، قال مسؤول أميركي لوكالة «رويترز» إنه لم تُسجل أي خسائر بشرية أو أضرار في صفوف القوات الأميركية، بعد استهداف إيران منشآت في الكويت والبحرين.
ولم تعلن السلطات البحرينية، في المنشورات الخاصة بتفعيل صفارات الإنذار، تفاصيل إضافية بشأن طبيعة التهديد أو ما إذا كانت هناك إصابات أو أضرار داخل البلاد، مكتفية بدعوة السكان إلى الالتزام بتعليمات السلامة والتوجه إلى أماكن آمنة.
ويأتي هذا التطور في سياق تصعيد عسكري متبادل بين أميركا وإيران، بعد الضربات الأميركية التي استهدفت مواقع إيرانية، وما تبعها من إعلان إيراني باستهداف مصالح أميركية في الخليج.
ويحمل استهداف مقر الأسطول الخامس الأميركي في البحرين، إذا تأكد ميدانياً، دلالة أمنية حساسة، نظراً إلى موقع البحرين في منظومة الوجود العسكري الأميركي في الخليج، وإلى ارتباط أي تصعيد في المنطقة مباشرة بأمن الملاحة والطاقة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك