الليوان - أبو عامر فضح عامر قدام الضيوف! 😂 وكالة سبوتنيك - عراقجي: مضيق هرمز سيعود خلال 30 يوما إلى طاقته التشغيلية السابقة للنزاع الجزيرة نت - بعد انتشارها.. هل تنجح الجراحة بالروبوتات عن بعد في المواقف الحرجة؟ قناة الجزيرة مباشر - Washington Accuses Tehran of Deliberately Scuttling Swiss Agreement Following Attack on Singapore... الجزيرة نت - توقعات الذكاء الاصطناعي لبطل كأس العالم 2026 قبل دور الـ32 العربية نت - كلوب: لن أقضي إجازتي في مصر أبداً القدس العربي - يائير غولان يهاجم نتنياهو: إسرائيل باتت معزولة وضعيفة دبلوماسياً الجزيرة نت - صراع النفوذ البحري خلف أمن الطاقة.. من يملك ناقلات النفط والغاز؟ القدس العربي - المرزوقي لـ”القدس العربي”: سعيّد يتاجر بالقضية الفلسطينية ونشكره على “توحيد المعارضة” العربية نت - وكلاء الذكاء الاصطناعي يدفعون العملاء إلى هجر الشركات
عامة

‫ وزارة الصحة تكثف الوعي بالمخاطر المهنية والصحية المرتبطة بالصيف

الشرق
الشرق منذ 1 ساعة

وزارة الصحة تكثف الوعي بالمخاطر المهنية والصحية المرتبطة بالصيفتكثف وزارة الصحة العامة من جهودها لنشر الوعي بالسلامة المهنية المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة وتسليط الضوء على الإجراءات الوقائية الواجب...

وزارة الصحة تكثف الوعي بالمخاطر المهنية والصحية المرتبطة بالصيفتكثف وزارة الصحة العامة من جهودها لنشر الوعي بالسلامة المهنية المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة وتسليط الضوء على الإجراءات الوقائية الواجب اتباعها في هذا الشأن خاصة في بيئات العمل المكشوفة في الصيف بما يعزز سلامة العاملين ويحد من المخاطر الصحية المرتبطة بالتعرض للحرارة.

ونظمت الوزارة في هذا الإطار ورشة عمل للتوعية بالإجهاد الحراري بمشاركة نحو 160 من مسؤولي الصحة والسلامة المهنية في الشركات بهدف رفع مستوى الوعي لدى مسؤولي الصحة والسلامة المهنية وأصحاب العمل بمخاطر الإجهاد الحراري، وتعزيز المعرفة بالإجراءات الوقائية الفعالة، بما يسهم في حماية صحة العاملين والحد من الإصابات المرتبطة بالحرارة، خاصة في بيئات العمل المكشوفة خلال فصل الصيف.

وقال الدكتور صلاح عبدالله اليافعي مدير إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة العامة، إن تنظيم الورشة يأتي في إطار جهود الوزارة الرامية إلى بناء بيئة عمل أكثر أمانا وصحة وقدرة على مواجهة التحديات الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة.

ونوه بأهمية الحملات التوعوية المشتركة بين وزارتي الصحة العامة والعمل، والتي تستهدف العاملين في القطاع الخاص لتعزيز الوعي الصحي وحماية صحة وسلامة القوى العاملة.

من جهته، أوضح الدكتور محمد علي الحجاج رئيس قسم الصحة المهنية بوزارة الصحة العامة، أن الورشة تناولت عددا من المحاور الرئيسية شملت التعريف بالإجهاد الحراري وعوامل الخطورة المرتبطة به، وأعراضه وسبل الوقاية منه إلى جانب أفضل الممارسات في بيئات العمل لرصد الإجهاد الحراري ومؤشرات الحرارة.

وتطرق مقدمو الورشة من إدارة الطوارئ بمؤسسة حمد الطبية إلى الإسعافات الأولية الواجب تقديمها في مواقع العمل عند إصابة العامل بالإجهاد الحراري، مستعرضين بعض الإحصائيات للحالات المرتبطة بالإجهاد الحراري التي راجعت الطوارئ خلال عام 2025، والتي أظهرت انخفاضا في عددها مقارنة بالسنوات السابقة.

وسلط أخصائيون من إدارة الصحة والسلامة المهنية بوزارة العمل الضوء على أبرز الضوابط والاشتراطات المعتمدة لحماية العاملين، ومن بينها حظر العمل في الأماكن المكشوفة من الساعة 10 صباحا حتى 3: 30 مساء خلال الفترة من 1 يونيو إلى 15 سبتمبر من كل عام، إضافة إلى توفير مياه شرب كافية ومناطق استراحة مظللة في مواقع العمل.

كما جرى شرح طريقة قياس درجات الحرارة والرطوبة في بيئات العمل عبر أجهزة متنوعة، واستعراض العلامات التحذيرية المبكرة للأمراض المرتبطة بالحرارة، إلى جانب وسائل الوقاية الفعالة مثل التكيف التدريجي مع الحرارة، والالتزام بشرب السوائل، وتنظيم فترات العمل والراحة، واستخدام معدات الوقاية المناسبة، إلى جانب عرض مواد توعوية مطبوعة وإلكترونية تتضمن معلومات حول أعراض الإجهاد الحراري وطرق الوقاية منه.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك