وكشفت دراسة حديثة أن مستخلص الزعفران يساعد في تحسين المزاج وجودة النوم لدى النساء ما بين 50 و70 عاما.
الدراسة التي نشرتها، نشرتها مجلة Frontiers in Nutrition، شملت 86 امرأة من الفئة العمرية المذكورة، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين، مجموعة تلقت 28 ملليجرام من مستخلص الزعفران يوميا على مدى 12 أسبوعا، ومجموعة حصلت على مكمل غذائي وهمي لنفس المدة.
وبينت النتائج أن المشاركات ممن تناولن الزعفران انخفاضا أكبر في مؤشرات الاكتئاب وفق مقياس DASS-21 مقارنة باللاتي تناولن المكمل الوهمي، كما أظهرت أكثر من نصف النساء من المجموعة الأولى تحسنا ملحوظا في المزاج، مقارنة بحوالي ربع النساء فقط من المجموعة الثانية.
وأوضحت الدراسة أن تناول الزعفران يساعد أيضا في تقليل التأثير النفسي للمشكلات التي تؤثر على النوم، وفي المقابل لم يلحظ الباحثون أن تناول هذا النوع من التوابل يساعد النساء على تقييم مظهرهن الخارجي أو عمر بشرتهن بشكل أفضل.
وأكدت الدراسة إمكانية استخدام الزعفران كمكمل غذائي آمن للنساء اللواتي يعانين من تقلبات في المزاج واضطرابات النوم، وقد يكون وسيلة بسيطة وفعالة لتحسين جودة الحياة والحالة النفسية والعاطفية، خصوصا أنه لم تظهر له أي آثار جانبية خلال فترة الدراسة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك