تراجعت أسعار النفط اليوم الإثنين، بعد اختتام المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، إذ أعلنت طهران أنها حصلت على إعفاءات لصادرات النفط والبتروكيماويات، مما خفف من المخاوف في شأن نقص الإمدادات في الأسواق العالمية.
وانخفض خام" برنت" 1.
53 دولار، أو 1.
90 في المئة إلى 79.
04 دولار للبرميل.
وكانت الأسعار ارتفعت في وقت سابق إلى 82.
30 دولار في بداية التداول، مدفوعة ببداية متوترة للمحادثات مع تهديدات من الرئيس الأميركي دونالد ترمب باستئناف الحرب على إيران، وإعلان طهران أنها أغلقت مضيق هرمز مرة أخرى.
وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 76.
53 دولار للبرميل، بانخفاض سبعة سنتات، قبل انتهاء صلاحية العقد في وقت لاحق من اليوم الإثنين.
وانخفض العقد الأكثر تداولاً لشهر أغسطس (آب) 55 سنتاً، ليصل إلى 75.
30 دولار للبرميل، ولم تجر التسوية في السوق الأميركية يوم الجمعة، بسبب عطلة رسمية.
وذكر الوسطاء أن مسؤولين كباراً من الولايات المتحدة وإيران اختتموا جولتهم الأولى من المحادثات في سويسرا اليوم الإثنين، وبدأت المحادثات أمس الأحد بموجب شروط مذكرة تفاهم جرى التوصل إليها الأسبوع الماضي، لتمديد وقف إطلاق النار الهش، الذي بدأ في أبريل (نيسان) لمدة 60 يوماً أخرى في الأقل.
وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن بلاده حصلت على إعفاءات لصادرات النفط والبتروكيماويات، والإفراج عن بعض الأصول المجمدة، وإطلاق خطة لإعادة الإعمار والتنمية في إيران.
وقال محلل السوق في" آي جي" توني سيكامور، " يبدو أن المحادثات رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا في مطلع الأسبوع أسفرت عن بعض التقدم، إذ اتفق الجانبان على تشكيل لجنة رفيعة المستوى".
وأضاف" ومع ذلك، يبقى أن نرى ما إذا كانت هذه الخطوات ستحقق نتائج ملموسة على أرض الواقع، لا سيما في جنوب لبنان، إذ يبدو أن كلاً من إسرائيل و’حزب الله‘ عازمان على مواصلة صراعهما".
وقال محللو" آي أن جي" في مذكرة" تظهر التطورات الأخيرة أن السير نحو اتفاق أكثر استدامة سيكون أمراً صعباً، مع وجود أخطار حقيقية للغاية من اندلاع الأعمال القتالية خلال فترة وقف إطلاق النار التي تستمر 60 يوماً".
يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)ومع ذلك، انخفضت أسعار النفط بأكثر من ثمانية في المئة الأسبوع الماضي على أمل زيادة المعروض من خلال الإفراج عن الشحنات العالقة في الخليج، ورفع العقوبات الأميركية المحتمل على النفط الإيراني كجزء من الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران.
وقال رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية للتلفزيون الرسمي أمس إن أكثر من 25 مليون برميل من النفط الإيراني عبرت خط الحصار، منذ يوم الإثنين.
من جانبه، قال وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون الاستخراج نصير عزيز إن العراق يعتزم استعادة إنتاجه من النفط الخام تدريجاً، إلى ما بين 4.
2 مليون و4.
3 مليون برميل يومياً.
ومن شأن الزيادة المقترحة أن تعيد الإنتاج للمستويات التي بلغها قبل حرب إيران، وما أعقبها من إغلاق مضيق هرمز.
وأضاف عزيز في بيان" الخطط الأولية تستهدف إعادة الإنتاج الوطني تدريجاً إلى مستويات ما قبل الأزمة، التي كانت تدور بحدود 4.
2 إلى 4.
3 مليون برميل يومياً، والعمل على رفع الصادرات النفطية، لا سيما من المنافذ الجنوبية، باتجاه مستوياتها السابقة التي قاربت 3.
5 مليون برميل يومياً، وفقاً لجاهزية الحقول والمنشآت وخطط الضخ والخزن والتصدير".

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك