القدس العربي - استشهاد طالبة فلسطينية بقصف إسرائيلي على مركبة مدنية وسط غزة- (صور) وكالة سبوتنيك - الجيش الروسي يوجه ضربات لمصافي النفط ومستودعات الوقود التابعة لقوات نظام كييف- وزارة الدفاع CNN بالعربية - مشهد "مفجع".. نفوق آلاف الفقمات في جزر نائية بكارثة بيئية وعلماء يكتشفون السبب الجزيرة نت - في إيران والعراق.. تفاصيل مراسم تشييع المرشد الراحل علي خامنئي قناة الجزيرة مباشر - Between the Ruins of Loss and the Resolve to Stay: Life Gradually Returns to the Towns of the Tyr... قناه الحدث - منزلك في قلب الحرب الرقمية.. كيف يستغل القراصنة أجهزتك الذكية؟ Independent عربية - الجيش الإسرائيلي يحتجز جثماني فتيين قتلهما بالضفة الغربية قناة القاهرة الإخبارية - اليوم.. اجتماع على مستوى وزراء الخارجية لبحث عدد من القضايا وإقرار تعيين أمين جديد Independent عربية - كير ستارمر يعلن استقالته ونايجل فاراج يطالب بانتخابات مبكرة قناة الغد - الحكم بالسجن 25 عاما على وزير العدل السابق في كوريا الجنوبية
عامة

في ظل ترقب وقلق من مفاوضات سويسرا.. إسرائيل تستعد لتقليص تواجدها العسكري في لبنان

القدس العربي
القدس العربي منذ 1 ساعة

الناصرة- “القدس العربي”: رغم تصريحات وزراء في حكومة الاحتلال بأن إسرائيل لن تنسحب من لبنان أو أن مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران لا تُلزمها، قالت مصادر إن الجيش سيبدأ في الأيام القريبة بتقليص تواجده ا...

الناصرة- “القدس العربي”: رغم تصريحات وزراء في حكومة الاحتلال بأن إسرائيل لن تنسحب من لبنان أو أن مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران لا تُلزمها، قالت مصادر إن الجيش سيبدأ في الأيام القريبة بتقليص تواجده العسكري في لبنان بعدما أنهى مهام عسكرية هجومية ولأنه لا حاجة لإبقاء عدد كبير من الجنود هناك.

في آخر تصريحاته المتعجرفة قال وزير الدفاع يسرائيل كاتس، إن إسرائيل لن تنسحب من قلعة الشقيف ومحيطها.

وتبعه اليوم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير في حديث للإذاعة العبرية الرسمية اليوم الاثنين بقوله إن على إسرائيل رفض أي اتفاق وقف نار أو فرض قيود على جيشها أو تسوية في لبنان: “كل الاحترام لترامب، لكن الحديث يدور عن جيش نازي لا يمكن إبقاؤه على حدودنا.

لبنان دولة تدعم الإرهاب وعلينا إبقاء كل لبنان ملعبا لنا”.

ويبدو أن ما يجري على الأرض اليوم وغدا مخالف للرواية الإسرائيلية الرسمية، وهذا الانسحاب الوشيك من المناطق التي توغلت فيها شمالي الليطاني هو جزء من خطوة استباقية، ومن “خطة تخليص” الذات من مأزق حقيقي.

طبقا للرواية الرسمية الأمريكية، دارت الجولة الأولى من المفاوضات في سويسرا أمس حول الملف النووي الإيراني بالأساس لكن المداولات في الواقع تمحورت حول البند الأول: إنهاء الحالة العدائية في كل الجبهات وبشكل خاص لبنان.

وتراقب إسرائيل مخرجات هذه الجولة بقلق متزايد خشية أن تفرض أمريكا عليها الانسحاب من لبنان خاصة بعد الكشف عن اتفاق أمريكي إيراني على تشكيل آلية عمل لمنع الصدامات في لبنان دون إشراك إسرائيل أو حزب الله.

كما يزداد القلق في ضوء تصريحات متفائلة من جي دي فانس وعباس عراقجي وإسماعيل بقائي عن تقدم كبير في المفاوضات.

وكان وزير الخارجية الإيراني قال في تغريدته ليلة أمس إن وساطة باكستان وقطر دفعت إلى تقدم جوهري لإنهاء الحرب في لبنان وصياغة خريطة طريق حول مفاوضات الستين يوما وشكل الاتفاق النهائي بين بلاده وأمريكا.

ونقلت الإذاعة العبرية العامة عن مسؤولين إسرائيليين قلقهم من الإفراج المحتمل عن أموال كبيرة لإيران، ومن فقدان ملفات النووي والصواريخ والوكلاء من جولة المفاوضات.

كما عبر هؤلاء عن خيبة أملهم من اتجاه طهران نحو فرض ربط الجبهات خاصة جبهتي إيران ولبنان.

على خلفية كل ذلك وغيره، تقف إسرائيل اليوم رغم التدمير والتهجير أمام خيارين أحلاهما مرّ: إما إبقاء جيشها في لبنان وسط حالة نزيف، واحتمال تردي العلاقات مع الإدارة الأمريكية، وإما الانسحاب للخط الأصفر على الأقل والظهور بصورة الهارب الخاسر مقابل إيران وحزب الله.

كذلك تتمثل هذه الرغبة الإسرائيلية الآن في القرار المعلن بتقليص التواجد العسكري في لبنان.

والأسباب التي قد تدفع إسرائيل (نتنياهو) للتسوية هي: الثمن الباهظ لاستمرار احتلال جنوب لبنان خاصة أن الجيش تمدد في لبنان وكرر أخطاء الماضي وتورط في حرب استنزاف أو حرب عصابات.

وهذا الثمن يؤدي لتصاعد الغضب في الشارع الإسرائيلي الذي يطالب إما برفع القيود عن الجيش واستئناف الحرب بقوة أكبر أو الانسحاب.

وينبع هذا الغضب من كثرة الإصابات في صفوف الجيش ومن حالة التعب لدى جموع الإسرائيليين.

في هذا المضمار، كشفت صحيفة هآرتس اليوم عن ارتفاع عدد المصابين رسميا بأزمات نفسية جراء الحروب من سبعة آلاف قبل السابع من أكتوبر إلى نحو 70 ألف مصاب اليوم.

ويبدو أن نزوع وتأييد جهات في إسرائيل نحو اتفاق سياسي مع لبنان متأثر أيضا بعناد إيران وتصميمها على تحقيق مكسب في جبهة لبنان كونها مصلحة لحزب الله ومصلحة لها تنطوي على قيمة كبيرة من ناحية الوعي والهيبة والصورة والدور الإقليمي.

ويقدم عدد من المراقبين في إسرائيل مقترحات لخطة تخليص من مأزقها الإستراتيجي منهم المحلل العسكري البارز في صحيفة يديعوت أحرونوت رون بن يشاي الذي يقترح “خطة إنقاذ” تشمل عدة بنود:الاتفاق مع ترامب بأن يطلب من إيران فرملة حزب الله بذات المقدار الذي يضغط هو فيه على إسرائيل لوقف النار في لبنان.

كما يدعو بن يشاي لحث المفاوضات مع حكومة بيروت كي يكون أي انسحاب جزءا من اتفاق معها لا اضطرارا نتيجة ضغط إيراني أمريكي أو ضغط حزب الله.

كما يدعو بن يشاي لمطالبة دول الخليج بتعزيز قوة الجيش اللبناني، منوها أن الهدف المأمول الآن هو أقل من نصر، وبالتأكيد ليس نصرا مطلقا وأقل من خسارة: تسوية.

ويؤيده الجنرال في الاحتياط داني سترينوفيتش الذي يواصل التوصية بالذهاب إلى اتفاق سياسي يوقف النزيف.

وفي مقال نشرته صحيفة هآرتس يقول سترينوفيتش إن انعدام التفكير الاستراتيجي وانعدام عملية اتخاذ قرارات مدروسة بشأن المسألة الإيرانية والساحة اللبنانية على حد سواء، يؤديان إلى تبنّي قرارات من دون فحص معمّق لتداعياتها.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك