شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ إعلان وزير التخطيط أحمد رستم، زيادة مخصصات التعليم 25%، والإنفاق على الصحة 39.
5% في موازنة العام المالي الجديد.
الجلسة العامة لمجلس الشيوخجاء في كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار هشام بدوي، أثناء مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة عن مشروع الموازنة العامة للدولة 2026/2027، وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وأكد الوزير أن تقديرات الناتج المحلي الإجمالي للعام المالي القادم تبلغ 24.
5 تريليون جنيه وفق مستهدفات الخطة المعتمدة وأسس علمية، مشيرًا إلى أن معدلات الاستثمار في القطاعين تشهد زيادة غير مسبوقة مقارنة بالعام الحالي.
وأشار وزير التخطيط إلى أن هناك ردودا تفصيلية على استفسارات النواب سيتم إدراجها ضمن مضبطة الجلسة.
الموازنة وخطة التنمية الاقتصاديةوردا على تعليقات النواب بشأن أرقام الموازنة وخطة التنمية الاقتصادية، قال: «إن هناك أرقاما أثيرت في عدد من المداخلات، منها أرقام الناتج المحلي الإجمالي، ويحكمنا فيها قواعد ثابتة يتم على أساسها حساب الناتج المحلي الإجمالي».
وتابع رستم: «الناتج الإجمالي بنحسبه بإجمالي الاستهلاك والاستثمار الحكومي والإنفاق الحكومي، ونضيف له صافي الصادرات والواردات، وهي طريقة متعارف عليها دوليا وإحنا اللي حاطينها».
وقال: «بالنسبة للادخار فهو رقم نشتقه من حساب الناتج المحلي الإجمالي، ونستهدف وصول الناتج المحلي الإجمالي في الموازنة الجديدة إلى 24.
5 تريليون جنيه، وهذا الرقم تم دعمه بأسانيد مبنية على أساس علمي».
وأضاف: «بالنسبة للإنفاق على التعليم والصحة، زودنا مخصصات التعليم بنسبة 25% للعام المالي الجديد، وزودنا الصحة بنسبة 39.
5%، مع زيادة في معدلات الاستثمار في التعليم والصحة».

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك