وكالة الأناضول - تنس.. إيقاف التشيكية ماركيتا فوندروسوفا بطلة ويمبلدون السابقة 4 سنوات روسيا اليوم - بعد الفوز التاريخي على نيوزيلندا.. منتخب مصر يقفز في تصنيف "الفيفا" وكالة سبوتنيك - الدفاع الروسية: استهداف نقاط تمركز وتحكم الطائرات المسيرة الأوكرانية في دونيتسك بقنابل "فاب-500" روسيا اليوم - منتخب الجزائر يتعرض لضربة موجعة قبل لقاء الأردن قناة الجزيرة مباشر - شبكات | سجدة لامين يامال تغضب اليمين الإسباني قناه الحدث - تقرير يكشف حجم وقيمة "الأضرار المباشرة" في مباني جنوب لبنان روسيا اليوم - رويترز: الإمارات تبحث مع نيودلهي شراء صواريخ "براهموس" الروسية الهندية ومنظومة "أكاشتير" الدفاعية فرانس 24 - مالاغو رئيسا للاتحاد الإيطالي لكرة القدم في مهمة إنقاذية العربية نت - مصر.. محامية تتهم الفنان تامر شلتوت بتحطيم سيارتها عمداً قناه الحدث - محامية تتهم الفنان تامر شلتوت بتحطيم سيارتها عمداً
عامة

رئيس جامعة كفر الشيخ يستقبل لجنة المجلس الوطني للاعتماد "إيجاك"

جريدة المساء
جريدة المساء منذ ساعتين

كتب – عبدالقادر. الشوادفى وصلاح طواله.إستقبل الدكتور يحيى زكريا عيد رئيس جامعة كفر الشيخ، لجنة المجلس الوطني للاعتماد”إيجاك” (EGAC)، وذلك في إطار الزيارة التقييمية الثانية الخاصة بتجديد الاعتماد الد...

كتب – عبدالقادر.

الشوادفى وصلاح طواله.

إستقبل الدكتور يحيى زكريا عيد رئيس جامعة كفر الشيخ، لجنة المجلس الوطني للاعتماد”إيجاك” (EGAC)، وذلك في إطار الزيارة التقييمية الثانية الخاصة بتجديد الاعتماد الدولي وفقًا للمواصفة الدولية ISO 15189: 2022 لمعمل السموم الإكلينيكية والطب الشرعي بكلية الطب، وضمت لجنة التقييم الدكتور ولاء قنديل مدير عام اعتماد المعامل الطبية وبنوك الدم بالمجلس الوطني للاعتماد “إيجاك” ممثلًا عن المجلس الوطني للاعتماد، والدكتورة هالة عبد الحميد أستاذ الكلينكال باثولوجي بجامعة الزقازيق ورئيس فريق التقييم، والدكتور حسين صلاح استشاري السموم والمخدرات والمقيم الفني بالمجلس الوطني للاعتماد.

جاء ذلك بحضور الدكتور إسماعيل إسماعيل إبراهيم نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور طه إسماعيل عميد كلية الطب، والدكتورة نهلة نصير وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، والدكتور حاتم الجوهري وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أسامة العجمي رئيس قسم الأطفال، والدكتورة هبة مبروك أستاذ مساعد الطب الشرعي ومدير معمل السموم الإكلينيكية والطب الشرعي.

أكد رئيس الجامعة أن الجامعة تواصل مسيرتها نحو التميز والريادة في مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية والطبية، مشيرًا إلى أن الاعتماد الدولي للمعامل الطبية يعد أحد المرتكزات الأساسية لتعزيز الثقة في جودة الخدمات التشخيصية المقدمة للمواطنين، بما يتوافق مع المعايير والممارسات العالمية.

أوضح، أن تجديد اعتماد معمل السموم الإكلينيكية والطب الشرعي وفقًا للمواصفة الدولية ISO 15189: 2022 يعكس ما تمتلكه الجامعة من إمكانات علمية وبشرية وتقنية متطورة، ويؤكد نجاح استراتيجية الجامعة في ترسيخ ثقافة الجودة والتحسين المستمر، بما يسهم في تعزيز مكانة جامعة كفر الشيخ كمؤسسة تعليمية وبحثية وطبية رائدة على المستويين المحلي والإقليمي.

أضاف أن الجامعة لا تدخر جهدًا في دعم المعامل المتخصصة وتحديث بنيتها التحتية وتوفير أحدث الأجهزة والتقنيات، إيمانًا منها بأهمية الدور الذي تؤديه الخدمات التشخيصية الدقيقة في دعم المنظومة الصحية، مؤكدًا أن التميز الحقيقي لا يتحقق بالحصول على الاعتماد فقط، وإنما بالحفاظ عليه وتطوير الأداء بصورة مستدامة، بما يضمن تقديم خدمات ذات جودة عالمية تليق بالمواطن المصري.

اشار إلى أن هذا الإنجاز يأتي تتويجًا لجهود متواصلة بذلتها كلية الطب وجميع فرق العمل بمعمل السموم الإكلينيكية والطب الشرعي، مثمنًا ما يتمتع به أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملون من كفاءة وخبرات متميزة، مشيدًا بروح العمل الجماعي التي تمثل أحد أسرار النجاح والتميز داخل الجامعة.

قال الدكتور إسماعيل إسماعيل إبراهيم نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن جامعة كفر الشيخ تسير بخطى ثابتة نحو بناء منظومة صحية وأكاديمية متكاملة وفقًا لأفضل المعايير الدولية، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 وتوجيهات القيادة السياسية بدعم وتطوير قطاعي التعليم والصحة والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

من جانبه، أكد الدكتور طه إسماعيل عميد كلية الطب، أن معمل السموم الإكلينيكية والطب الشرعي يمثل أحد الصروح العلمية والطبية المتميزة بالكلية، وأن تجديد الاعتماد الدولي وفقًا للمواصفة ISO 15189: 2022 يعكس الالتزام الكامل بتطبيق معايير الجودة العالمية، بما يضمن أعلى مستويات الدقة والكفاءة في نتائج التحاليل والفحوصات الطبية، ويسهم في دعم العملية التعليمية والبحثية وخدمة المرضى.

أشادت لجنة المجلس الوطني للاعتماد “إيجاك” بالدعم الكبير الذي توليه إدارة جامعة كفر الشيخ لمنظومة الجودة والاعتماد، وما توفره من إمكانات وتجهيزات متطورة تسهم في الارتقاء بمستوى الأداء وتحقيق متطلبات المواصفات الدولية.

أكد الدكتور ولاء قنديل مدير عام اعتماد المعامل الطبية وبنوك الدم بالمجلس الوطني للاعتماد “إيجاك”، أن ما تشهده جامعة كفر الشيخ من تطور مستمر في البنية التحتية والكوادر البشرية يعكس رؤية مؤسسية واضحة نحو التميز، مشيدًا بحرص الجامعة على تطبيق المعايير الدولية وتعزيز ثقافة الجودة والتحسين المستمر.

أعربت الدكتورة هالة عبد الحميد رئيس فريق التقييم عن تقديرها لما لمسته من مستوى متميز من التنظيم والتكامل بين مختلف عناصر العمل داخل المعمل، مؤكدة أن الالتزام بالمعايير الفنية ومتطلبات الجودة يمثل ركيزة أساسية للحفاظ على كفاءة الخدمات التشخيصية وتحقيق أفضل النتائج.

أشاد الدكتور حسين صلاح المقيم الفني بالمجلس الوطني للاعتماد بالجهود المبذولة من إدارة الكلية وفريق العمل بمعمل السموم الإكلينيكية والطب الشرعي، مؤكدًا أن الاهتمام بالتطوير المستمر ورفع كفاءة الكوادر الفنية والطبية يعد من أهم عوامل نجاح منظومة الاعتماد وضمان استدامتها.

في ختام الزيارة، أعرب أعضاء لجنة المجلس الوطني للاعتماد “إيجاك” عن تقديرهم لما لمسوه من اهتمام بالغ من إدارة جامعة كفر الشيخ وكلية الطب بتطبيق أعلى معايير الجودة والاعتماد، مؤكدين أن الجامعة تمتلك مقومات متميزة تؤهلها لمواصلة تحقيق النجاحات والإنجازات في مجال الخدمات الطبية والتشخيصية، بما يعزز مكانتها كواحدة من الجامعات المصرية الرائدة في هذا المجال.

على الجانب الآخر وفي إطار اهتمام الدولة المصرية بتمكين الشباب وتأهيلهم لسوق العمل، وبرعاية من الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور عبد العزيز قنصوة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور يحيى زكريا عيد رئيس جامعة كفر الشيخ، وتحت إشراف الدكتور محمد العقبي مساعد وزير التضامن الاجتماعي للاتصال الاستراتيجي والإعلام والمشرف العام على وحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات المصرية، وبالتعاون مع الإدارة العامة لرعاية الطلاب بجامعة كفر الشيخ، شاركت وحدة التضامن الاجتماعي بجامعة كفر الشيخ في فعاليات “قمة ستارت 2026” (Start Summit)، والتي أقيمت بالمتحف المصري الكبير، في واحدة من أكبر الفعاليات الشبابية والتنموية التي تستهدف ربط الطلاب والخريجين بسوق العمل وتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال.

شهدت القمة حضورًا جماهيريًا غير مسبوق، حيث تحول المتحف المصري الكبير إلى منصة تفاعلية عملاقة استقبلت ما بين 30 إلى 35 ألف طالب وطالبة من مختلف الجامعات المصرية، في ختام أنشطة وحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات، وسط تنظيم متميز وتنسيق يعكس حجم الاهتمام الذي توليه الدولة بالشباب المصري.

جاءت مشاركة وفد جامعة كفر الشيخ بصورة مشرفة وفعالة، حيث تفاعل الطلاب مع مختلف الأنشطة والبرامج التي ضمتها القمة، والتي توزعت على خمسة شوارع رئيسية تحمل أسماء عدد من المبادرات والبرامج الرائدة التي تتبناها وزارة التضامن الاجتماعي، من بينها “تكافل وكرامة”، و”مودة”، و”أنت أقوى من المخدرات”، بما يسهم في رفع الوعي المجتمعي وتعزيز قيم التنمية المستدامة.

كما شهدت القمة، مشاركة ما يزيد على 250 شركة ومؤسسة كبرى في مختلف القطاعات، قدمت فرصًا حقيقية للتدريب والتوظيف، إلى جانب مشاركة أكثر من 70 مرشدًا مهنيًا متخصصًا لتقديم الاستشارات المهنية للطلاب والخريجين، ومساعدتهم في تحديد المسارات الوظيفية المناسبة وإعداد السير الذاتية بصورة احترافية.

أكد الدكتور يحيى زكريا عيد رئيس جامعة كفر الشيخ، أن الجامعة تحرص على المشاركة الفاعلة في كافة المبادرات والفعاليات التي تستهدف بناء الإنسان المصري، مشيدًا بالدور الرائد الذي تقوم به وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دعم وتمكين الشباب وصقل مهاراتهم بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل.

أضاف، أن مشاركة طلاب الجامعة في “قمة ستارت 2026” تأتي انطلاقًا من رؤية الجامعة الهادفة إلى إعداد جيل قادر على الابتكار والمنافسة والمساهمة في تحقيق أهداف الجمهورية الجديدة، مشيرًا إلى أن الجامعة تضع تنمية مهارات الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل على رأس أولوياتها، من خلال توفير بيئة تعليمية وتدريبية متكاملة تواكب التطورات المتسارعة في مختلف المجالات.

أوضح أن الدولة المصرية، بقيادة فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تولي اهتمامًا بالغًا بالشباب باعتبارهم الركيزة الأساسية للتنمية وبناء المستقبل، مؤكدًا أن جامعة كفر الشيخ ستواصل دعم أبنائها الطلاب، وتوفير كافة الفرص التي تسهم في تعزيز قدراتهم وتمكينهم اقتصاديًا واجتماعيًا، بما يحقق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

أعرب عن تقديره لأبنائه الطلاب المشاركين، مشيدًا بالمظهر الحضاري والمشرف الذي ظهروا به خلال القمة، والذي يعكس وعي وتميز شباب الجامعة، وقدرتهم على تمثيل جامعتهم ومحافظتهم بصورة تليق بالمكانة المرموقة التي تحتلها جامعة كفر الشيخ بين الجامعات المصرية.

من ناحية أخرى شهد الدكتور يحيى زكريا عيد رئيس جامعة كفر الشيخ، حفل تكريم الدكتور عبد الحميد غلاب عميد كلية الألسن، بمناسبة بلوغه السن القانونية للمعاش، وذلك بحضور الدكتور إسماعيل إسماعيل إبراهيم نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتورة أماني شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور علي صبري أمين عام الجامعة، والدكتور رشدي العدوي عميد كلية الزراعة، والدكتور يحيى حسين عميد الكلية السابق، والدكتور محمد يسري وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، إلى جانب أعضاء هيئة التدريس والعاملين بكلية الألسن، وسط أجواء اتسمت بالوفاء والتقدير لمسيرة علمية وإدارية متميزة.

أكد أن الجامعة تحرص دائمًا على تكريم أبنائها المخلصين الذين قدموا نموذجًا مشرفًا في العطاء والإخلاص، مشيرًا إلى أن الدكتور عبد الحميد غلاب يعد أحد الرموز الأكاديمية المتميزة التي ساهمت بجهود كبيرة في الارتقاء بكلية الألسن، وتعزيز مكانتها العلمية والأكاديمية، بما انعكس إيجابًا على مستوى الطلاب والخريجين.

أضاف أن مسيرة الدكتور عبد الحميد غلاب تمثل نموذجًا يُحتذى به في التفاني والانتماء والعمل المؤسسي، مؤكدًا أن ما حققته كلية الألسن من تطور وإنجازات خلال السنوات الماضية جاء نتيجة عمل جماعي وإدارة واعية ورؤية أكاديمية متميزة، مشيدًا بما بذله من جهود في دعم العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع.

نوه إلى أن الجامعة تفتخر بكوادرها العلمية المتميزة، وتؤمن بأن الوفاء لأصحاب العطاء هو جزء أصيل من ثقافة الجامعة، مؤكدًا أن أبناء الجامعة الذين أفنوا أعمارهم في خدمة العلم سيظلون مصدر فخر واعتزاز للأجيال القادمة، وأن الجامعة ستواصل مسيرتها نحو التميز والريادة مستندة إلى ما أرساه هؤلاء العلماء من قيم العمل والإخلاص والتميز.

أوضح أن تكريم أصحاب الإنجازات والعطاءات المخلصة يمثل رسالة تقدير لكل من يعمل بإخلاص داخل الجامعة، ويعكس روح الأسرة الواحدة التي تتميز بها جامعة كفر الشيخ، مشيرًا إلى أن الجامعة تشهد طفرة غير مسبوقة في مختلف المجالات التعليمية والبحثية والخدمية بفضل دعم القيادة السياسية، وحرصها على توفير بيئة أكاديمية محفزة للإبداع والتميز.

أعرب الدكتور إسماعيل إسماعيل إبراهيم نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، عن خالص تقديره للدكتور عبد الحميد غلاب، مؤكدًا أن مسيرته العلمية والأكاديمية كانت حافلة بالعطاء والإنجاز، وأنه قدم إسهامات بارزة في دعم البحث العلمي والارتقاء بمستوى الأداء الأكاديمي داخل كلية الألسن، متمنيًا له دوام الصحة والتوفيق.

أكدت الدكتورة أماني شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن الدكتور عبد الحميد غلاب ترك بصمة واضحة في مسيرة الكلية، وكان مثالًا للعالم المخلص والإداري الناجح، مشيدة بما قدمه من جهود متميزة في خدمة الطلاب والمجتمع، ومؤكدة أن العطاء الحقيقي يبقى أثره حاضرًا في ذاكرة الجميع.

أكد الدكتور علي صبري أمين عام الجامعة، أن تكريم القيادات الأكاديمية المتميزة يعكس ثقافة الوفاء والتقدير التي تتميز بها جامعة كفر الشيخ، مشيرًا إلى أن الدكتور عبد الحميد غلاب كان مثالًا للتعاون والالتزام والإخلاص في أداء رسالته العلمية والإدارية، وأن الجامعة تعتز بكل ما قدمه من جهود خلال مسيرته الحافلة.

في ختام الاحتفال، أعرب الدكتور عبد الحميد غلاب عن بالغ امتنانه وتقديره لرئيس جامعة كفر الشيخ وقيادات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بكلية الألسن على هذه اللفتة الطيبة، مؤكدًا أن سنوات عمله داخل الجامعة كانت مصدر فخر واعتزاز، وأن جامعة كفر الشيخ ستظل بيته الذي يعتز بالانتماء إليه، متمنيًا دوام التقدم والازدهار للجامعة في مختلف المجالات.

شهد الحفل أجواءً من المحبة والوفاء، حيث تم تقديم الدروع التذكارية والتقاط الصور الجماعية، تقديرًا لمسيرة الدكتور عبد الحميد غلاب الحافلة بالعطاء والإنجاز، وتأكيدًا على النهج الذي تتبناه جامعة كفر الشيخ في تكريم أبنائها المتميزين والاحتفاء برموزها العلمية الذين أسهموا في بناء صرح أكاديمي رائد يواصل تحقيق النجاحات والإنجازات على المستويات كافة.

وفي إطار الدور الريادي لجامعة كفر الشيخ في دعم المنظومة الصحية والارتقاء بخدمات الرعاية الصحية المقدمة للأم والطفل، وتحت رعاية الدكتور يحيى زكريا عيد رئيس جامعة كفر الشيخ، وإشراف الدكتور طه اسماعيل عميد كلية الطب ورئيس مجلس ادارة المستشفيات الجامعية، نظمت كلية الطب البشري والمستشفيات الجامعية ورشة عمل موسعة بعنوان “الأدلة الاسترشادية للولادة الآمنة ومحاور عمل الاستراتيجية الوطنية لدعم الولادة الطبيعية والاستراتيجية الوطنية للقبالة”، وذلك بالتعاون مع المجلس الصحي المصري، وبمشاركة ممثلي اللجنة القومية للنساء والتوليد بالمجلس الصحي المصري، ونخبة من أساتذة النساء والتوليد بالمستشفيات الجامعية والقطاع الخاص، إلى جانب عدد من الأطباء والمتخصصين في هذا المجال.

تأتي هذه الورشة في إطار الجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز ممارسات الولادة الآمنة، ودعم الولادة الطبيعية، ورفع كفاءة خدمات صحة الأم والطفل، بما يتوافق مع المعايير العلمية الحديثة والتوجهات الصحية الوطنية.

قال رئيس الجامعة، أن الجامعة تضع القطاع الصحي على رأس أولوياتها، وتحرص على دعم كافة المبادرات والاستراتيجيات الوطنية التي تستهدف الارتقاء بصحة المرأة المصرية وتحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة، مشيراً إلى أن التعاون المثمر مع المجلس الصحي المصري يعكس حرص الجامعة على مواكبة أحدث النظم العلمية والتوصيات العالمية في مجال الرعاية الصحية.

اوضح أن تنظيم هذه الورشة يمثل خطوة مهمة نحو نشر ثقافة الولادة الآمنة ودعم الولادة الطبيعية، وإعداد كوادر طبية مؤهلة وقادرة على تطبيق أفضل الممارسات الطبية، بما يسهم في تحقيق أهداف الدولة المصرية ورؤية مصر 2030 في مجال الصحة والتنمية المستدامة.

من جانبه، أوضح الدكتور طه إسماعيل عميد كلية الطب البشري ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أن الورشة تناولت مناقشة الأدلة الاسترشادية الحديثة للولادة الآمنة، ومحاور عمل الاستراتيجية الوطنية لدعم الولادة الطبيعية، والاستراتيجية الوطنية للقبالة، بمشاركة نخبة متميزة من الخبراء والمتخصصين، بما يساهم في توحيد المفاهيم الطبية وتطبيق أحدث المعايير العلمية المعتمدة.

أشار الدكتور طه إسماعيل، إلى أن كلية الطب والمستشفيات الجامعية بجامعة كفر الشيخ تحرص باستمرار على تنظيم الفعاليات العلمية والتدريبية التي تسهم في رفع كفاءة الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية، مؤكداً أن الاهتمام بصحة الأم والطفل يعد أحد المحاور الأساسية لتحقيق التنمية الصحية المستدامة، وأن التعاون مع المجلس الصحي المصري والجهات المعنية يمثل إضافة مهمة لدعم جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

شهدت ورشة العمل تفاعلاً كبيراً من المشاركين، حيث جرى استعراض أحدث التوصيات العلمية والممارسات الإكلينيكية المتعلقة بالولادة الآمنة، بالإضافة إلى مناقشة سبل تعزيز دور القابلات ومقدمي الرعاية الصحية في تحسين مؤشرات صحة الأم والطفل، بما يواكب التوجهات الوطنية نحو بناء منظومة صحية متكاملة ومستدامة.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك