وكالة سبوتنيك - الخارجية الروسية: أرمينيا ما زالت عضوا في منظمة الأمن الجماعي مع كامل الحقوق والالتزامات وكالة سبوتنيك - إيران: التعامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيخضع لموافقة البرلمان ومجلس الأمن القومي القدس العربي - «إعدامات الفجر» في الأردن: رسالة لـ«وكلاء المخدرات الإقليميين» وكالة الأناضول - "القاموس الفلسطيني".. موسوعة من 1860 صفحة تصدر عن الأناضول Euronews عــربي - تحقيق وفاة مؤسس مانغو يستدعي شهودا رئيسيين ويأمر بإعادة تمثيل وكالة الأناضول - بايكار وليوناردو تطلقان أول اختبار تنسيق جوي بين طائرات مأهولة ومسيّرة الجزيرة نت - بين الأخلاق والهدف.. تصرف صادم للاعب أوروغواي في كأس العالم (شاهد) CNN بالعربية - ماذا قال الشرع بعد اقتراح ترامب تدخل سوريا لقتال حزب الله؟ وكالة سبوتنيك - نتنياهو يعلن منح الجيش الإسرائيلي صلاحيات كاملة في لبنان "لمواجهة التهديدات" القدس العربي - الأبيض السودانية: قتلى واحتراق سيارات في هجوم لـ «لدعم» على محطة وقود
عامة

الولايات المتحدة بدأت برفع العقوبات: إعفاء على بيع النفط الإيراني بعد يوم واحد من المحادثات

روسيا اليوم
روسيا اليوم منذ 1 ساعة

صادرات النفط الإيراني عبر هرمز تسجل أعلى مستوى منذ بداية النزاعوبعد نحو ساعة من المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الاثنين نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس، في" قمة بحيرة لوسيرن" - حيث أعلن هناك أن الإير...

صادرات النفط الإيراني عبر هرمز تسجل أعلى مستوى منذ بداية النزاعوبعد نحو ساعة من المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الاثنين نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس، في" قمة بحيرة لوسيرن" - حيث أعلن هناك أن الإيرانيين وافقوا على دخول مفتشي الطاقة الذرية التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية - أعلن وزير الخزانة الأمريكي، سكوت بيسنت، أن واشنطن أصدرت ترخيصا عاما مؤقتا لمدة 60 يوما يسمح بإنتاج النفط الإيراني وشحنه وبيعه، كجزء من مذكرة التفاهم التي وقعتها مع طهران.

وفي حسابه على منصة" إكس"، ذكّر بيسنت بأن إيران التزمت من جانبها في محادثات سويسرا" بالسماح بعبور حر ومفتوح في مضيق هرمز، وكذلك السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول البلاد".

وفقدت أسعار النفط ارتفاعها استجابة لهذا الإعلان: حيث تراجع نفط خام برنت بنسبة 3.

4% ليصل إلى 77.

8 دولارا للبرميل، وراجع نفط خام غرب تكساس الوسيط (WTI) بنسبة 2.

6% ليتم تداوله مقابل 74.

6 دولارا للبرميل.

ويعتبر مضيق هرمز شريانا رئيسيا لسوق الطاقة العالمي، ويمر عبره جزء كبير من صادرات النفط من الشرق الأوسط.

وفي غضون ذلك، وبعد نصف يوم من نشر قطر وباكستان، اللتين توسطتا في الاتصالات بين الولايات المتحدة وإيران، بيانا أعلنتا فيه عن إنشاء" خلية منع الاحتكاك، لضمان الالتزام بإنهاء العمليات العسكرية في لبنان"، زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مجددا اليوم أنه لا توجد قيود على القوات العاملة خلف الحدود.

ولا تشكل إسرائيل طرفاً في المحادثات ولم تُذكر على الإطلاق، وكذلك" حزب الله"، على الرغم من أن القتال في لبنان يدور بين الجيش الإسرائيلي والحزب.

وقد أنهى الوفدان الإيراني والأمريكي اليوم عملياً الجولة الأولى من المحادثات في المفاوضات التي تهدف إلى التحول لاتفاق دائم في غضون 60 يوما.

وأفاد الوسطاء من باكستان وقطر أن الدولتين حققتا" تقدما مشجعا" وأنهما ستواصلان هذا الأسبوع المناقشات حول التفاصيل الفنية.

وقال الوسطاء إن لجنة خاصة ستشرف على تنفيذ" خارطة الطريق" التي تهدف إلى التوصل لاتفاق نهائي خلال شهرين.

وبحسب أقوالهم، فإن رئيسي الفريقين من كلا الجانبين سيقدمان تقارير منتظمة إلى اللجنة.

كما أعلن الوسطاء عن إنشاء خط اتصالات يهدف إلى ضمان المرور الآمن للسفن التجارية في هرمز.

وإلى أن يتم تطهير الجزء الرئيسي من المضيق تماما من الألغام البحرية، سيتعين على بعض ناقلات النفط التجارية الكبيرة المرور عبر المياه الإقليمية الإيرانية للتنقل في الممر.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك