رويترز العربية - أمريكا قلقة إزاء حدوث مزيد من التصعيد في مدينة الأبيض بالسودان العربية نت - اعتقال خمسة أشخاص بتهمة "العبث" ببركة نصب لينكولن التذكاري القدس العربي - غزة: معاناة كبيرة لطلبة الثانوية العامة في ظل الحرب الإسرائيلية القدس العربي - إطلاق فعاليات مئة وخمسين عاما على ميلاد أمين الريحاني «الأب المؤسس للأدب العربي الأمريكي» وكالة الأناضول - الرئيس أردوغان يرحب بالاتفاق الإيراني الأمريكي وكالة سبوتنيك - مستشارة: الإمارات تحمي أطفالها بمنعهم من وسائل التواصل الاجتماعي الجزيرة نت - كونسيساو يرد على الانتقادات.. لا أحد مجبر على تمرير الكرة لرونالدو قناة التليفزيون العربي - إسرائيل تنشر فرق استنفار أمنية على حدود التماس اللبنانية عند غلاف غزة.. ما مهمتها وماذا يعني نشرها؟ قناة الشرق للأخبار - كريستيانو رونالدو.. حديث من القلب مع الدون الجزيرة نت - انطلاقة تاريخية لـ"توي ستوري 5″ بإيرادات بلغت 312 مليون دولار
عامة

إسرائيل تقرر سحب "فرق التأهب" من الشمال بعد وقف النار مع لبنان

وكالة الأناضول
وكالة الأناضول منذ 1 ساعة

أعلنت وسائل إعلام عبرية، الاثنين، أن الجيش الإسرائيلي قرر تسريح “فرق التأهب” في مستوطنات شمال البلاد، في ظل وقف إطلاق النار مع حزب الله وتغير تقييم الوضع الأمني.و“فرق التأهب” هي مجموعات مدنية مسلحة ...

أعلنت وسائل إعلام عبرية، الاثنين، أن الجيش الإسرائيلي قرر تسريح “فرق التأهب” في مستوطنات شمال البلاد، في ظل وقف إطلاق النار مع حزب الله وتغير تقييم الوضع الأمني.

و“فرق التأهب” هي مجموعات مدنية مسلحة ومدرّبة بشكل محدود، تتكون غالبًا من سكان المستوطنات الحدودية أو من جنود احتياط متطوعين، وتتمثل مهمتها الأساسية في الاستجابة الفورية لأي هجوم مفاجئ، مثل التسلل عبر الحدود.

وقالت القناة 12 العبرية، مساء الاثنين: “أبلغ الجيش الإسرائيلي اليوم فرق التأهب في الشمال بموعد تسريحها المقرر الأحد المقبل، في ضوء وقف إطلاق النار وتغير تقييم الوضع”.

وأوضحت القناة أنه “بموجب قرار الجيش، سيتم تسريح فرق التأهب وقادتها في إطار الانتقال إلى سياسة دفاعية (خضراء)، تُعرّف بأنها روتينية بالكامل”.

وأضافت أنه “سيتم تسريح جميع القوات العاملة ضمن فرق التأهب في المنطقة يوم الأحد”.

وبحسب تقرير سابق لموقع “ريشوت” العبري المختص بأخبار المجالس المحلية، كان يعمل نحو 13 ألفًا و500 عنصر في “فرق التأهب” التابعة لوزارة الأمن القومي في شمال وجنوب إسرائيل ومستوطنات الضفة الغربية حتى مايو/أيار الماضي.

وفي سياق متصل، وقّع الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والإيراني مسعود بزشكيان، في 18 يونيو/حزيران الجاري، مذكرة تفاهم إلكترونية، وبدأ البلدان الأحد مفاوضات للتوصل إلى اتفاق نهائي لإنهاء الحرب.

وكانت الولايات المتحدة وإسرائيل قد بدأتا في 28 فبراير/شباط الماضي حربًا على إيران، أسفرت عن مقتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص، وفق الرواية الإيرانية التي أشارت أيضًا إلى ردود عسكرية أوقعت قتلى في الجانب الإسرائيلي والأمريكي.

وتنص المذكرة على وقف القتال على جميع الجبهات، بما في ذلك لبنان، وإعادة فتح مضيق هرمز أمام إمدادات الطاقة العالمية، ورفع الحصار البحري الأمريكي المفروض على إيران.

وفي المقابل، أكد عدد من المسؤولين الإسرائيليين، بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يسرائيل كاتس ورئيس الأركان إيال زامير، أن إسرائيل لن تنسحب من المنطقة العازلة في جنوب لبنان.

من جهته، قال الأمين العام لـ“حزب الله” نعيم قاسم، الأحد، إن وقف إطلاق النار “مع منح إسرائيل حرية التصرف يُعد استمرارًا للعدوان”، مشددًا على رفضه لذلك.

ومنذ 2 مارس/آذار 2026، تشن إسرائيل عدوانًا على لبنان أسفر عن مقتل 4106 أشخاص وإصابة 12531 آخرين، إضافة إلى نزوح أكثر من مليون شخص، وفق معطيات وزارة الصحة اللبنانية.

وتحتل إسرائيل مناطق في جنوب لبنان، بعضها منذ عقود، وأخرى منذ الحرب بين عامي 2023 و2024، فيما توغلت خلال العدوان الحالي لأكثر من 10 كيلومترات داخل الأراضي اللبنانية، في أعمق تقدم لها منذ انسحابها من الجنوب عام 2000.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك