وأعرب الرئيس الايراني مسعود بزشكيان، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، عن تقديره للمواقف الواضحة للحكومة والشعب الصربيين تجاه الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وللمساعدات الإنسانية التي قدّمتها الى إيران خلال حرب رمضان.
وفي إشارة إلى التطورات الأخيرة والتوصل إلى مذكرة تفاهم لإنهاء الحرب، صرّح الرئيس بزشكيان قائلًا: " لطالما أعلنّا استعدادنا للمفاوضات، واليوم تسير عملية التفاوض على نحوٍ جيد، وسنواصلها".
واعتبر سياسات الكيان الصهيوني العدوانية سببًا لانعدام الأمن في المنطقة، وصرح قائلاً: " لم يحقق عدوان الولايات المتحدة والكيان الصهيوني على إيران هدفهما، وقد شملت جرائمهما استشهاد 168 طفلاً بريئًا، واستشهاد قائدنا المحبوب، والهجوم على البنية التحتية لبلادنا".
وأكد دعم إيران الثابت لوحدة صربيا، قائلاً: " نؤكد على موقفنا الداعم لوحدة صربيا، ولن نلتفت إلى الضغوط التي يمارسها الاتحاد الأوروبي".
*ألكسندر فوتشيتش: صربيا ترغب في تطوير علاقاتها مع إيرانوأعرب رئيس جمهورية صربيا، عن تعازيه باستشهاد قائد الثورة، واكد حضور ممثل عن بلاده في مراسم تشييعه، وصرح قائلاً: " نحن ممتنون لمواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية الداعمة لوحدة أراضي صربيا وسيادتها الوطنية".
واعتبر ألكسندر فوتشيتش التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب واستئناف المفاوضات عاملاً أساسياً لتحقيق السلام والأمن في المنطقة، وصرح قائلاً: " نأمل أن نشهد، مع نجاح المفاوضات الإيرانية الأمريكية، سلاماً دائماً يعود بالنفع على المنطقة والعالم أجمع".
ودعا الرئيس الصربي إلى تطوير العلاقات بين البلدين، واعرب عن امله باللقاء مع الرئيس الايراني في الأمم المتحدة، لاجراء محادثات مشتركة حول تعزيز العلاقات وتطويرها في جميع المجالات.
كما دعا فوتشيتش، في معرض دعوته للرئيس الإيراني لحضور معرض إكسبو 2027، إلى تعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك