وتستضيف العاصمة الأمريكية، الثلاثاء، الجولة الخامسة من المفاوضات بين الجانبين، ضمن المساعي الرامية إلى متابعة تنفيذ تفاهمات وقف إطلاق النار التي تم التوصل إليها خلال الجولة السابقة برعاية أمريكية، بمشاركة سفيري البلدين وثلاثة ضباط يحملون رتبة عميد.
وكان لبنان وإسرائيل قد توصلا في الجولة الماضية إلى تفاهم بشأن وقف الأعمال القتالية، كما توافقا على الإسراع في إنشاء مناطق نموذجية تتولى فيها القوات المسلحة اللبنانية المسؤولية الكاملة عن السيطرة على الأراضي، مع حصر الوجود المسلح بالجهات التابعة للدولة.
وأعلنت الرئاسة اللبنانية، الاثنين، أن الرئيس جوزاف عون أجرى اتصالات هاتفية تناولت الجهود الهادفة إلى تثبيت وقف إطلاق النار والحد من التصعيد العسكري الإسرائيلي، وذلك مع نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومبعوث البيت الأبيض جاريد كوشنر.
وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية" كان" أن اجتماعات واشنطن ستعقد بالآلية نفسها التي اعتمدت في الجولات السابقة، ضمن مسار جديد يهدف إلى وضع الخطوط الأولية لخطة انسحاب الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان في إطار المرحلة التجريبية الخاصة بانتشار الجيش اللبناني.
كما أشارت الهيئة إلى أن خيار تنفيذ الانسحاب على مراحل جرى أخذه في الحسبان، وفقاً لمصادر إسرائيلية.
وتتزامن هذه التحركات مع موافقة الولايات المتحدة قبل يومين على إنشاء آلية مخصصة لمراقبة وتدقيق الانتهاكات المتعلقة باتفاق وقف إطلاق النار في لبنان.
وفي المقابل، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يسرائيل كاتس وقائد الجيش، في بيان مشترك صدر عقب اجتماع أمني، أن القوات الإسرائيلية ستواصل التمركز في المنطقة الأمنية الواقعة بجنوب لبنان.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك