روسيا اليوم - هل يتحول أهم حليف أوروبي لزيلينسكي إلى عدو له؟ روسيا اليوم - النفط يواصل هبوطه مع ترقب المستثمرين تطورات مضيق هرمز فرانس 24 - شركة ميتا تعين الهندي كونال شاه رئيسا جديدا لتطبيق واتساب تعزيزا لمصادر دخلها قناة الغد - ارتفاع إصابات إيبولا في الكونغو إلى 1048 حالة Independent عربية - إيران تعلن اختتام المحادثات الفنية في سويسرا وأميركا تخفف العقوبات وكالة الأناضول - تقديرات بانسحابها من الجنوب.. إسرائيل لم تشارك بآلية لبنان بسبب إيران العربي الجديد - إيران تعلن الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولها المجمّدة قناه الحدث - بزشكيان: فعالية محادثات سويسرا تعتمد على تنفيذ الاتفاق قناة الغد - توجيهات متضاربة بين واشنطن وطهران تُربك حركة الشحن في هرمز قناة الجزيرة مباشر - The Hidden Reasons Behind Israel's Unease Over Linking Lebanon's De-escalation to Tehran's Negoti...
عامة

طهران تعلن ختام محادثات سويسرا وتشكيل فرق عمل

قناة الغد
قناة الغد منذ 1 ساعة

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني، كاظم غريب آبادي، اختتام المحادثات الفنية مع الولايات المتحدة، في إطار المفاوضات الدائرة في سويسرا بوساطة قطرية وباكستانية لإنهاء الحرب، وفق ما أفادت به وسائل إعلام رس...

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني، كاظم غريب آبادي، اختتام المحادثات الفنية مع الولايات المتحدة، في إطار المفاوضات الدائرة في سويسرا بوساطة قطرية وباكستانية لإنهاء الحرب، وفق ما أفادت به وسائل إعلام رسمية، الثلاثاء.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا)، عبر تطبيق تيليغرام، أن «غريب آبادي ورئيس الفريق التفاوضي الفني الإيراني أعلنا اختتام المحادثات بين الدول الأربع، والتوصل إلى اتفاق بشأن إطار المفاوضات المستقبلية».

وأضافت الوكالة أنه «تقرر أيضًا تشكيل أربع مجموعات عمل تتعلق بإنهاء العقوبات، والشؤون النووية، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، والمراقبة والتنفيذ ».

كما أعلنت إيران تشكيل مجموعات عمل بشأن الملف النووي والعقوبات في إطار المفاوضات مع واشنطن.

وقال غريب آبادي، في تصريح له مساء الاثنين: «بعد اجتماع اللجنة رفيعة المستوى لمتابعة تنفيذ مذكرة تفاهم إسلام آباد يوم الأحد، الذي استمر حتى فجر الاثنين، عُقدت محادثات فنية لتحديد آليات تنفيذ مذكرة التفاهم والبيان الصادر في ختام الاجتماع، وتم التوصل إلى التفاهمات اللازمة».

وأضاف: «بناءً على التفاهمات التي تم التوصل إليها، ستُعقد المحادثات القادمة تحت إشراف اللجنة رفيعة المستوى، وبحضور رئيس مجلس النواب ووزير الخارجية الإيراني، والنائب الأول لرئيس الولايات المتحدة، ورئيسي وزراء باكستان وقطر».

كما صرّح رئيس الفريق التفاوضي الفني الإيراني: «استنادًا إلى تفاهمات اللجنة رفيعة المستوى والبيان الختامي لمحادثات الليلة الماضية، تقرر أيضًا إنشاء نقطة اتصال بين الدول الأعضاء، ومذكرة تفاهم بشأن المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز، ووحدة لمنع النزاعات في لبنان، بين الدول الأعضاء وباكستان وقطر».

وأضاف غريب آبادي: «سيرفع رؤساء الفرق الفنية للدول الأربع تقاريرهم إلى اللجنة رفيعة المستوى، مع الإشراف على أنشطة مجموعات العمل والوحدتين وتوجيهها».

وأردف: «خلال المحادثات الفنية، جرت متابعة إصدار ترخيص عام لبيع النفط والمنتجات البتروكيماوية الإيرانية، والمنتجات النفطية، وجميع الخدمات ذات الصلة، فضلًا عن التوصل إلى تفاهمات بشأن الإفراج عن الأصول المجمدة».

وأشار نائب وزير الخارجية إلى أن الجانب الأميركي أصدر ترخيصًا عامًا لبيع النفط والمنتجات البتروكيماوية، والمنتجات النفطية، والخدمات ذات الصلة، ونُشر الترخيص أيضًا على موقع مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (OFAC).

وأوضح أنه تم الاتفاق على التنفيذ الفوري للتفاهمات الموقعة بشأن الإفراج الفوري عن الأموال المجمدة البالغة 12 مليار دولار (مبلغان، قيمة كل منهما 6 مليارات دولار).

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك