أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي، رئيس الفريق التفاوضي الفني الإيراني، اختتامَ المحادثات الفنية بين الدول الأربع في سويسرا، والتوصلَ إلى اتفاق بشأن إطار المفاوضات المستقبلية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عبر تطبيق" تليغرام"، الثلاثاء.
وكشف البيان المشترك الصادر عن دولتَي الوساطة، قطر وباكستان، أن الولايات المتحدة وإيران اتفقتا على خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق نهائي في غضون 60 يوماً، فيما ستستمر المحادثات الفنية طوال بقية الأسبوع في منتجع بورغنشتوك الجبلي السويسري المملوك لقطر.
وأفادت وكالة (إرنا) بأنه تقرّر تشكيل 4 مجموعات عمل تُعنى بالملفات التالية: إنهاء العقوبات، والشؤون النووية، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، والمراقبة والتنفيذ.
وأشار البيان المشترك إلى أن الأطراف اتفقت على آلية لإنهاء القتال في لبنان، وفتحت خط اتصال للمساعدة في ضمان مرور آمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز المتنازع عليه.
وجاءت هذه النتائج في ختام جولة أولى من المحادثات اتّسمت ببداية متوترة، إذ أعلنت طهران إغلاق مضيق هرمز مجدداً، فيما كرّر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهديداته باستئناف الهجمات على إيران.
ويشارك في المحادثات ممثلون عن دولتَي الوساطة، باكستان وقطر، في حين عاد الفريق التفاوضي الإيراني الرئيسي برئاسة محمد باقر قاليباف إلى طهران.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك