عرض ناجي الشهابي عضو مجلس الشيوخ خلال الجلسة العامة للمجلس اليوم، الاثنين، طلب مناقشة عامة بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن تعميق الصناعة المصرية وتحديثها وتطويرها لجعل مصر مصنعًا عالميا، من أجل زيادة الصادرات.
الصناعة الوطنية تمثل الركيزة الأساسية لبناء اقتصاد قوي ومستداموأكد الشهابي أن الصناعة الوطنية تمثل الركيزة الأساسية لبناء اقتصاد قوي ومستدام، فهى القاطرة الحقيقية للتنمية الشاملة، والأداة الأكثر فاعلية لزيادة الإنتاج، وخلق فرص العمل، وتعزيز القيمة المضافة وتحسين الميزان التجاري، وتوفير النقد الأجنبي، كما أن التطورات الاقتصادية العالمية، وما شهدته سلاسل الإمداد الدولية من اضطرابات، أكدت أن امتلاك قاعدة صناعية قوية ومتطورة أصبح ضرورة للأمن القومي الاقتصادي، وليس مجرد خيار تنموي.
ولفت الشهابى أنه رغم ما حققته الدولة من إنجازات كبيرة في إنشاء البنية الأساسية، والمدن الصناعية، وشبكات الطرق والموانئ، وتوفير مصادر الطاقة، فإن تعظيم العائد من هذه الاستثمارات يقتضي الإسراع في تعميق التصنيع المحلي، وتوطين الصناعات الإستراتيجية، ونقل التكنولوجيا الحديثة، وزيادة نسبة المكون المحلي، ودمج المشروعات الصغيرة والمتوسطة في سلاسل الإنتاج، بما يسهم في رفع القدرة التنافسية للمنتج المصري، وتقليل الاعتماد على الواردات، وتعزيز قدرته على النفاذ إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.
وشدد أنه يجب تحويل مصر إلى مركز صناعي عالمي، وزيادة مساهمة الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي، ومضاعفة الصادرات الصناعية، وجذب الاستثمارات الصناعية النوعية، وإزالة العقبات التي تواجه المستثمرين والمصنعين، ووضع برنامج وطني متكامل لتعميق الصناعة المصرية وتحديثها، بما يجعل شعار" صنع في مصر عنوانا للجودة والقدرة التنافسية، ويعزز مكانة مصر كقاعدة صناعية وتصديرية رائدة في المنطقة والعالم.
وأشار الي أنه يجب تصنيع التكنولوجيا في مصر ولا يجب أن نستمر فقط في استيرادها من الخارج موضحة أنه لا توجد جمهورية جديدة بدون توطين صناعة محلية ويجب أن نرفع شعار" مصر مصنع عالمى".

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك