أفادت مراسلة الغد بمقتل لبنانيَّين اثنين وإصابة عدد آخر، اليوم الثلاثاء، جرّاء إطلاق نار من جنود الجيش الإسرائيلي في بلدة النبطية الفوقا جنوبي البلاد.
وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام بأن جنودًا إسرائيليين أطلقوا النار على مجموعة من الأشخاص بالقرب من جرافة تعمل على فتح طريق في حي الدير في بلدة النبطية الفوقا.
وفي سياق متصل، قال مصدر أمني لبناني إن الجيش الإسرائيلي أطلق النار باتجاه عدد من الأهالي عند أطراف بلدة حداثا، كانوا يتوجهون لإتمام عملية دفن بمواكبة الجيش اللبناني، موضحًا أنه تم رصد تمركز دبابات «ميركافا» وجرافة في البلدة.
وفي بيان له، زعم الجيش الإسرائيلي أن قواته هاجمت مسلحين بالقرب من مواقعه في المنطقة الأمنية جنوب لبنان «لإزالة التهديد» في مرتفعات علي الطاهر.
وكشفت تقارير إعلامية أميركية أن قادة الجيش الإسرائيلي تلقّوا تعليمات جديدة تحدّ من العمليات الهجومية في جنوب لبنان، وتقصر نشاط القوات على «المهام الدفاعية».
وقال مسؤولون إسرائيليون إن التعليمات صدرت نهاية الأسبوع الماضي، وتشترط الحصول على موافقة رئيس الأركان، إيال زامير، قبل تنفيذ عمليات أو إجراءات عسكرية معينة، حسبما نقلت صحيفة «نيويورك تايمز».
وبحسب التقرير، تشمل التوجيهات حظر إطلاق النار إلا عند وجود تهديد مباشر، إضافة إلى منع تنفيذ عمليات تفجير للمنازل أو البنى التحتية داخل المنطقة الأمنية دون موافقة مسبقة من قيادة الجيش، فضلًا عن فرض قيود على إطلاق الطلقات التحذيرية تجاه المدنيين اللبنانيين العائدين إلى المناطق الجنوبية.
في المقابل، نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وجود أي تغيير في قواعد الاشتباك، مؤكدًا أن القوات الإسرائيلية ما زالت تتمتع بحرية كاملة للتحرك ضد أي تهديد يستهدف الجنود أو سكان شمال إسرائيل.
وشدّد على أن توجيهات الحكومة ووزارة الدفاع لم تتغير، مشيرًا إلى استمرار العمل لإحباط التهديدات على الجبهة الشمالية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك