نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية في كشف ملابسات منشور مدعوم بصور جرى تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تضمن تضرر صاحبة الحساب من قيام أحد الأشخاص بمحاولة النصب والاحتيال عليها بأسلوب انتحال الصفة، بعدما ادعى أنه موظف خدمة عملاء بإحدى شركات الاتصالات الكبرى، حيث تمكنت القوات من تحديد هويته وضبطه بمحافظة المنيا وبحوزته الأدوات المستخدمة في الجريمة.
وجاءت عملية الفحص الفني وتتبع الأثر الرقمي للمنشور لتكشف عن هوية الشاكية، وتبين أنها طالبة مقيمة بنطاق محافظة بورسعيد، وباستدعائها وسماع أقوالها حول الواقعة، قررت بتعرضها لواقعة شروع في النصب والاحتيال من قِبل أحد الأشخاص، حيث تفاجأت باتصال هاتفي منه منتحلاً صفة موظف خدمة عملاء بشركة الاتصالات التابعة لها، وزعم أنه مكلف رسمياً من الشركة بتحديث بيانات خطها الهاتفي والحسابات المرتبطة به.
وأضافت الطالبة في أقوالها أن وعيها بأساليب الاحتيال الإلكتروني دفعها للتشكك في هوية المتصل، فرفضت استكمال المكالمة الهاتفية معه تماماً وأغلقت الخط في وجهه، ولم تمنحه أي بيانات شخصية أو أرقام سرية تخصها، وقامت بنشر الواقعة لتحذير المواطنين من الوقوع في ذات الفخ.
وعقب تقنين الإجراءات وتتبع قطاع مكافحة جرائم الأموال العامة بالتنسيق مع قطاع الأمن العام للخط الهاتفي المستخدم في الواقعة، أمكن تحديد هوية المتهم ومكان اختبائه، حيث تم توجيه مأمورية أمنية استهدفته وأسفرت عن ضبطه بدائرة مركز شرطة العدوة بمحافظة المنيا.
وعثر رجال المباحث بحوزة المتهم على هاتف محمول وشريحتين لهواتف محمولة لشركات اتصال مختلفة مستخدمة في التواصل مع الضحايا، وبفحص الهاتف المحمول فنياً تبين احتواؤه على أدلة ومحادثات تؤكد نشاطه الإجرامي الآثم، وبمواجهته انهار وأقر بممارسته نشاطاً إجرامياً تخصص في النصب والاحتيال على المواطنين هاتفياً بأسلوب انتحال صفة موظفي خدمة العملاء لسرقة بياناتهم، كما تبين من تطوير مناقشته وفحص السجلات ارتكابه 4 وقائع أخرى بذات الأسلوب الإجرامي مع ضحايا آخرين.
تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتهم، وتحرير المحضر المقرّر بالواقعة، والتحفظ على الهاتف المحمول والشرائح المضبوطة، وإحالة القضية برمتها إلى النيابة العامة التي تولت التحقيق ومباشرة الإجراءات القانونية لحبسه على ذمة التحقيقات.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك