CNN بالعربية - دعمه ترامب.. من هو أبيلاردو دي لا إسبريلا الفائز برئاسة كولومبيا؟ الجزيرة نت - لماذا اتهم بيترو إسرائيل بسرقة الرئاسة في كولومبيا؟ الجزيرة نت - إيران تسمح بعبور محدود للسفن في هرمز وترمب يتباهى بتدفق النفط وكالة الأناضول - رئيس بولندا: شراكتنا مع تركيا تتطور خاصة في الصناعات الدفاعية الجزيرة نت - شاهد.. عاصفة رعدية توقف تدريبات منتخب إسبانيا القدس العربي - رئيس وزراء باكستان: ينبغي عدم وجود معايير مزدوجة تمنع إيران من امتلاك صواريخ قناة التليفزيون العربي - الغاز الطبيعي القطري المسال ينعش أسواق الطاقة العالمية عبر بوابة مضيق هرمز │ اقتصادكم قناة القاهرة الإخبارية - رئيس وزراء باكستان: أشكر الرئيس المصري على جهوده في دعم وقف إطلاق النار القدس العربي - إبراهيم حسن: محمد صلاح قائد حقيقي و هدفنا الذهاب إلى أبعد حد الجزيرة نت - "شبكات" يتناول عودة سوداني للحياة وتوقف مباراة في مونديال 2026
عامة

الرئيس اللبناني: لن نقبل إلا بزوال الاحتلال الإسرائيلي عن الجنوب

الشروق
الشروق منذ ساعتين

ترأس الرئيس اللبناني العماد جوزاف عون، بعد ظهر اليوم اجتماعًا حضره قائد الجيش العماد رودولف هيكل، وأعضاء الفريق الاستشاري المواكب للمفاوضات اللبنانية-الأمريكية-الإسرائيلية في واشنطن، وذلك لمتابعة مداو...

ترأس الرئيس اللبناني العماد جوزاف عون، بعد ظهر اليوم اجتماعًا حضره قائد الجيش العماد رودولف هيكل، وأعضاء الفريق الاستشاري المواكب للمفاوضات اللبنانية-الأمريكية-الإسرائيلية في واشنطن، وذلك لمتابعة مداولات اجتماع الوفد اللبناني الدبلوماسي والعسكري في الجولة الخامسة من المفاوضات.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية، مساء الثلاثاء، قال عون، إن «تطورات الأيام الماضية أثبتت صحة خيار بيروت بالذهاب إلى التفاوض، لأنه السبيل الوحيد المعتمد على مستوى العالم كله لتحقيق الأهداف الوطنية واستعادة كل الحقوق».

وأضاف: «ذهبنا اليوم، وفي اليومين المقبلين، إلى جولة جديدة نأمل أن تكون حاسمة على طريق إنجاز ما نريد من خير لوطننا وشعبنا، وهذا الخير نراه في استعادة سيادة لبنان كاملة على كل ذرة تراب وبسط سلطة الدولة على كامل أرضنا».

وشدد على أن «لبنان لن يقبل إلا بزوال الاحتلال الإسرائيلي عن جنوب لبنان، وبسقوط الوصايات الخارجية معًا»، مضيفًا: «خيارنا الوحيد هو سيادتنا الوطنية، ورهاننا الأوحد هو الدولة اللبنانية التي وحدها لا غير، تحمي الجميع وتصون حريات وكرامات الجميع».

وانطلقت الجولة الخامسة من المفاوضات المباشرة بين لبنان وإسرائيل، اليوم الثلاثاء، في العاصمة الأمريكية واشنطن، وتستمر ثلاثة أيام، ضمن مسارين أمني وسياسي، لبحث آلية تطبيق «المناطق التجريبية» في جنوب لبنان وتثبيت وقف إطلاق النار الذي أُعلن في إطار الاتفاق الأمريكي ـ الإيراني الموقّع في سويسرا.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية–الإسرائيلية ستُعقد في واشنطن خلال الفترة من 23 إلى 25 يونيو الجاري.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، تومي بيغوت، في بيان، إن وزير الخارجية ماركو روبيو، أجرى اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس اللبناني جوزيف عون، مشيرًا إلى أنه شدد مجددًا على ضرورة نزع سلاح «حزب الله»، بحسب قوله.

ويمثل الجانب اللبناني وفدان أمني وسياسي، بحضور سفيرة لبنان لدى الولايات المتحدة ندى معوض، فيما يترأس الجانب الإسرائيلي السفير يحيئيل ليتر، بمتابعة من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يسرائيل كاتس.

ويشرف على المفاوضات وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، الذي يبدأ جولة خليجية تستمر ثلاثة أيام.

وبحسب القناة 12 الإسرائيلية، تُجرى المحادثات عبر فريقين منفصلين: سياسي وعسكري، حيث يضم الفريق السياسي السفير الإسرائيلي لدى واشنطن ومسئولين من مجلس الأمن القومي.

ويشارك في الفريق العسكري مسئولون بارزون في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، بينهم رئيس قسم الاستراتيجية عميحاي ليفين، والقائم بأعمال الملحق العسكري إريك بن داف.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك