وكالة الأناضول - واشنطن تؤكد متابعتها تشكيل خلية لتثبيت وقف النار بلبنان العربية نت - 40 مليار جنيه و100 ألف أجنبي متسلل.. جهد متواصل لحرس الحدود المصري الجزيرة نت - بعد شكوى المدرب توخيل.. فيفا يعدل لوائح المصورين في المونديال العربية نت - بعد مغادرة المعسكر.. دوكو يطوي صفحة الجدل ويعود لخوض كأس العالم الجزيرة نت - انطلاق الجولة الخامسة من المفاوضات بين لبنان وإسرائيل في واشنطن قناه الحدث - 40 مليار جنيه و100 ألف أجنبي متسلل.. جهد متواصل لحرس الحدود المصري قناة العالم الإيرانية - رسالة المنتحب الايراني: جئنا بفخر وتنافسنا بشرف ونغادر بكرامة العربي الجديد - المغرب يحتفي بـ"ليلة المتاحف والأروقة الثقافية" الجزيرة نت - كالكائنات الفضائية.. مشهد صادم لطيار أمريكي أسقطت إيران طائرته العربية نت - مصر: بعد تأييد حبس نجله.. إصابة "ميدو" بجلطة في المخ
عامة

بحوث الصحراء ينظم ورشة عمل حول دور النباتات العصارية بالمناطق الصحراوية

جريدة المساء
جريدة المساء منذ 1 ساعة

نظم مركز بحوث الصحراء ورشة عمل بعنوان “أهمية النباتات العصارية والشوكية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة” بالتعاون مع منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، تحت رعاية الس...

نظم مركز بحوث الصحراء ورشة عمل بعنوان “أهمية النباتات العصارية والشوكية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة” بالتعاون مع منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، تحت رعاية السيد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء، وإشراف الدكتور محمد عزت نائب رئيس المركز للمشروعات والمشرف علي المحطات والبرامج البحثية.

وأكدت الدكتورة غادة حجازي نائب رئيس المركز للبحوث والدراسات خلال افتتاحها فعاليات الورشة، نيابةً عن الدكتور حسام شوقي على أهمية التوسع في زراعة النباتات العصارية والشوكية، خاصة التين الشوكي، لدورها في دعم التنمية المستدامة وتعزيز الأمن الغذائي بالمناطق الصحراوية.

وأوضحت أن المركز يواصل للعام الثاني على التوالي دعم زراعة التين الشوكي الأملس المتحصل عليه من منظمة أكساد بعد نجاح التجارب المنفذة بمحطات المركز البحثية في عدد من المحافظات، مع التوسع في زراعته بمحطة بحوث القنطرة شرق خلال العام الجاري.

وأضافت أن البرامج البحثية بالمركز لا تقتصر على معالجة المشكلات الإنتاجية، بل تمتد لدعم المزارعين فنيًا وتسويقيًا، إلى جانب الاستفادة من المخرجات البحثية في تحسين المستوى المعيشي للمجتمعات الصحراوية وخلق فرص عمل جديدة.

وأشارت إلى الأهمية الاقتصادية لنبات التين الشوكي وإمكانية الاستفادة من جميع أجزائه في الصناعات الغذائية والمكملات الغذائية ومستحضرات التجميل وإنتاج الأعلاف، بما يفتح آفاقًا تسويقية واعدة محليًا ودوليًا.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة فاطمة أحمد رئيس الفريق البحثي لبرنامج “تعظيم الاستفادة من نبات التين الشوكي بالمجتمعات الصحراوية”، أن البرنامج يستهدف إدماج التين الشوكي ضمن المنظومة الزراعية والاقتصادية بالمناطق الصحراوية من خلال تطبيق نتائج البحوث العلمية ورفع كفاءة الإنتاج، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتحسين دخل المزارعين.

وعلى هامش الورشة، تفقد المشاركون معرضًا لمنتجات التين الشوكي شمل منتجات غذائية ومكملات غذائية ومستحضرات تجميل وأعلاف، حيث تم استعراض قيمتها الغذائية والاقتصادية وفرص الاستفادة منها.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك