أكد رئيس مجلس الشيوخ المستشار عصام فريد، الثلاثاء، أن المجلس نجح خلال دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثاني في الاضطلاع بمسؤولياته الدستورية والتشريعية والرقابية بكفاءة، بما أسهم في ترسيخ دوره الوطني ودعم جهود الدولة في استكمال بناء الجمهورية الجديدة.
جاء ذلك في كلمة ألقاها رئيس المجلس المستشار عصام فريد خلال الجلسة العامة بمناسبة فض دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثاني لمجلس الشيوخ.
وقال رئيس المجلس في نص كلمته: “لقد حَفَل دور الانعقاد العادي الأول … بمسؤوليات تشريعية عديدة… ناقش المجلس خلاله … عددا من مشروعات القوانين بحكمة ومسئولية … فخرجت منه بصياغات رصينة … تواكب التطورات الاقتصادية والاجتماعية … وتنشد الغايات الوطنية… كما أنه أعمل اختصاصه في قياس أثر التشريعات … إيمانا منه بأن دراسات الأثر التشريعي باتت ضرورة منهجية … لبناء تشريعات أكثر كفاءة واستدامة… وهو ما أثمن معه غاليا… جهود اللجان النوعية بالمجلس … التي أدت عملها بكل تفانٍ وإخلاص… فكل الشكر والتقدير للسادة رؤساء اللجان النوعية وهيئات مكاتبها وأعضائها كافة”.
وتابع: “كما أن مجلسكم لم يتوان لحظة عن القيام بمسئولياته الرقابية … خلال دور الانعقاد العادي الأول … واستخدم حقه الدستوري … فحول طلبات المناقشة العامة والاقتراحات برغبات من مجرد إجراءات ومناقشات … إلى أداة تغيير حقيقية على أرض الواقع … من خلال التفاعل السريع مع الأزمات … وتشهد قاعات المجلس ولجانه على مناقشات مستفيضة بين ممثلي الحكومة ونواب المجلس في نموذج راقٍ للتنسيق المشترك … والتعاون المثمر … والحوار البناء … الذي يهدف لخدمة الصالح العام … وهو ما أثمن معه … أداء السادة أعضاء الحكومة … برئاسة السيد الدكتور مصطفى مدبولي … رئيس مجلس الوزراء … فلم يدخر جميعهم جهدا … في تقديم كافة أوجه التعاون والتنسيق … بكل مسئولية ووطنية … من أجل صالح الوطن والمواطنين … وأخص هنا بالشكر السيد المستشار هاني حنا عازر، وزير شئون المجالس النيابية، تقديراً لدوره البارز في تعزيز آليات التعاون بين المجلس والحكومة”.
وأشار رئيس مجلس الشيوخ في كلمته إلى أنه: “وفي سياق التنسيق والتعاون المشترك … وفي ضوء ما تتسم به الدبلوماسية البرلمانية من أهمية كبيرة عالميًا … في تعزيز أواصر العلاقات … وتقريب وجهات النظر… فقد عقد المجلس عدة لقاءات كما شارك في فعاليات إقليمية ودولية عديدة… خلال دور الانعقاد العادي الأول … سعيا إلى تنسيق المواقف المشتركة … تجاه قضايا الأمن والتنمية المستدامة”.
واختتم مجلس الشيوخ دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثاني، /الثلاثاء/، محققًا نشاطًا تشريعيًا ورقابيًا مكثفًا، تضمن مناقشة عدد من مشروعات القوانين وطلبات المناقشة العامة والاقتراحات برغبة، إلى جانب عقد مئات الاجتماعات للجان النوعية وتنفيذ عدد من الزيارات الميدانية.
وأظهرت الإحصاءات الرسمية للمجلس أن الجلسات العامة خلال دور الانعقاد بلغت 28 جلسة بإجمالي زمن قدره 104 ساعات و25 دقيقة، فيما بلغ عدد الكلمات والمداخلات 832 مداخلة، شارك فيها 195 متحدثًا، إلى جانب حضور حكومي بلغ 96 مشاركة.
وفي المجال التشريعي، ناقش المجلس 7 مشروعات قوانين خلال 11 جلسة عامة، كما أجرى دراسة أثر تشريعي واحدة تمت مناقشتها في جلسة عامة، في إطار حرص المجلس على تقييم فاعلية التشريعات وقياس آثارها التطبيقية.
وعلى الصعيد الرقابي، شهد دور الانعقاد مناقشة 17 طلب مناقشة عامة خلال 12 جلسة، فضلاً عن نظر 215 اقتراحًا برغبة تناولت مختلف القضايا والموضوعات ذات الصلة بالشأن العام.
وفيما يتعلق بمشاركة المرأة في أعمال المجلس، بلغ عدد عضوات مجلس الشيوخ 32 نائبة، فيما سجلت النائبات 102 كلمة ومداخلة خلال الجلسات العامة، كما تقدمن بـ8 اقتراحات لتعديل مشروعات القوانين التي ناقشها المجلس.
كما واصلت اللجان النوعية بالمجلس أداء دورها في دراسة الموضوعات المحالة إليها، حيث عقدت 727 اجتماعًا بإجمالي 654 ساعة و35 دقيقة من المناقشات، تناولت خلالها مختلف الملفات التشريعية والرقابية والقضايا المتخصصة.
وشهد دور الانعقاد تنفيذ أربع زيارات ميدانية شملت زيارة أعضاء المجلس إلى قصر التحرير، المقر التاريخي لوزارة الخارجية، في يناير 2026، ومشاركة أعضاء مجلس الشيوخ عن محافظة الفيوم مع اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية التابعة لوزارة الخارجية في زيارة إلى قرية تطون بمحافظة الفيوم خلال مايو 2026.
كما تضمنت الزيارات الميدانية زيارة أعضاء لجنة الدفاع والأمن القومي إلى أكاديمية الشرطة في مايو 2026، وزيارة أعضاء لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل إلى مطار القاهرة الدولي في يونيو 2026، وذلك في إطار متابعة الملفات المرتبطة باختصاصات اللجان والوقوف على الواقع التنفيذي للقطاعات المختلفة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك