قناة الجزيرة مباشر - Hamas Accuses the Occupation of Destroying the Gaza Ceasefire Process قناة القاهرة الإخبارية - تحرك أممي لإنقاذ بحارة عالقين في هرمز.. وجهود أمريكية لتثبيت الهدنة في لبنان قناة القاهرة الإخبارية - موجز أخبار الثانية صباحا من القاهرة الإخبارية قناة الجزيرة مباشر - Social Media Platforms: The Struggle Beyond the Pitch at the World Cup قناة الجزيرة مباشر - واشنطن تلوّح مجددًا بخيار الحصار على طهران قناة القاهرة الإخبارية - نشرة أخبار الثانية عشرة صباحا من القاهرة الإخبارية رويترز العربية - خلافات بين إيران وأمريكا حول التفتيش النووي والأصول المجمدة الجزيرة نت - رغم عدم الاعتراف بها.. طالبان تجري محادثات في بروكسل لإعادة لاجئين أفغان قناة التليفزيون العربي - رضوان عقيل: إيران فرضت نفسها في ملف لبنان ولهذا يفضّل حزب الله مسار باكستان قناة الجزيرة مباشر - Political Analysis: Regional Challenges Impose Additional Mechanisms to Protect the Memorandum of...
عامة

كاتيوشا.. قصة السلاح الأسطوري للجيش الأحمر

النيلين
النيلين منذ 4 ساعات
2

في 21 يونيو 2026، تحل الذكرى 85 لدخول منظومة “بي إم-13” الصاروخية الخدمة في الجيش الأحمر السوفيتي، وهو السلاح الذي أصبح رمزاً للنصر على النازية وحمل لقب “كاتيوشا” المرعب للألمان. دخلت المنظومة الخدمة ...

في 21 يونيو 2026، تحل الذكرى 85 لدخول منظومة “بي إم-13” الصاروخية الخدمة في الجيش الأحمر السوفيتي، وهو السلاح الذي أصبح رمزاً للنصر على النازية وحمل لقب “كاتيوشا” المرعب للألمان.

دخلت المنظومة الخدمة رسمياً في 21 يونيو 1941، قبل يوم واحد فقط من اندلاع الحرب الوطنية العظمى.

وقد طوّرها فريق من المهندسين بقيادة إيفان كلايمينوف وغورغي لانغماك في معهد أبحاث الدفع الصاروخي خلال ثلاثينيات القرن العشرين، اعتماداً على صاروخي “آر إس-82″ و”آر إس-132”.

اعتمدت المنظومة على تركيب منصة إطلاق تحمل 16 قذيفة عيار 132 ملم على شاحنة “زيس-6” ثلاثية المحاور.

تزن كل قذيفة 42.

5 كيلوغراماً منها 4.

9 كيلوغرامات مادة متفجرة، ويبلغ مداها 8.

5 كيلومترات.

تتميز “كاتيوشا” بقدرتها على إطلاق جميع قذائفها الـ16 خلال 7 إلى 10 ثوانٍ فقط، مما يخلق جداراً من النار والدخان على مساحة واسعة، مع إمكانية إعادة التعمير خلال 5 إلى 10 دقائق.

خاضت المنظومة معركتها الأولى في 14 يوليو 1941 بالقرب من رودنيا في بيلاروسيا، حيث وجهت بطارية تجريبية بقيادة النقيب إيفان فليروف ضربة ساحقة للتجمعات الألمانية ومعبر نهر أورشيتسا، ما أصاب الوحدات المعادية بالشلل التام.

شهدت الفترة بين 1941 و1944 توسعاً هائلاً في الإنتاج، حيث رُكبت المنصات على شاحنات سوفييتية وأمريكية وبريطانية، وعلى القطارات المدرعة والدبابات.

ظهرت نماذج أخرى مثل “بي إم-8″ ذات القذائف الأصغر عيار 82 ملم، و”بي إم-31-12” للقذائف الثقيلة عيار 300 ملم، بالإضافة إلى منصات “أندريوشا” الخشبية البسيطة.

أنتجت الصناعة السوفيتية أكثر من 30 ألف منصة من طراز “بي إم-13” ونماذجها المعدلة.

وبحلول نهاية الحرب، ضم الجيش الأحمر 7 جيوش و11 فيلقاً و7 فرق و114 لواءً مستقلاً من المدفعية الصاروخية.

لعبت “كاتيوشا” أدواراً حاسمة في معارك ستالينغراد وكورسك وبرلين، حيث أثبتت فعاليتها في تدمير القوة البشرية والدبابات والمراكز النارية، واختراق الدفاعات المحصنة، لتخلد كواحدة من أهم أسلحة النصر في التاريخ العسكري العالمي.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك