القدس العربي - بعد الإطاحة بقطر.. الفيفا تزف البشرى السارة للبوسنة والهرسك التلفزيون العربي - مرض الربو رافق الإنسان منذ القدم.. تعرف على تاريخ علاجه روسيا اليوم - بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز BBC عربي - دونالد ترامب غاضب من حلف الناتو لرفضه دعم واشنطن في حرب إيران، وأسعار النفط تواصل الهبوط وكالة شينخوا الصينية - الصين تصدر وتطبق قواعد للتحقيقات المتعلقة بأمن سلاسل الصناعة والتوريد وكالة شينخوا الصينية - الكونغو الديمقراطية تسجل 1118 إصابة مؤكدة بالإيبولا و291 حالة وفاة الجزيرة نت - بالفيديو.. لقطة دخول نيمار إلى كأس العالم 2026 روسيا اليوم - نبض اليوم الـ15 من مونديال 2026.. العد التنازلي للأدوار الإقصائية Independent عربية - نشطاء من "أسطول الصمود" يروون تفاصيل صادمة عن "تعذيب قاسٍ وسادي" سكاي نيوز عربية - الأسبوع المقبل.. استئناف المحادثات الفنية بين واشنطن وطهران
عامة

اتهم الأميركيين بالسذاجة.. بن غفير: إسرائيل قد تتحرك منفردة ضد إيران

التلفزيون العربي
2

وصف وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير الأميركيين بأنهم" ساذجون جدًا" إذا اعتقدوا أن إيران ستتخلى عن برنامجها النووي، وألمح إلى احتمال تحرك تل أبيب منفردة في هذا الملف.جاء ذلك في مق...

وصف وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير الأميركيين بأنهم" ساذجون جدًا" إذا اعتقدوا أن إيران ستتخلى عن برنامجها النووي، وألمح إلى احتمال تحرك تل أبيب منفردة في هذا الملف.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها القناة السابعة مع بن غفير، زعيم حزب" القوة اليهودية" اليميني، في ظل خلافات بين تل أبيب وواشنطن بشأن ملفي إيران ولبنان.

وقال بن غفير: " الأميركيون ساذجون جدًا إذا ظنوا أن الإيرانيين سيتخلون عن برنامجهم النووي ويلغونه، ويتنازلون عن أحلامهم بتدمير إسرائيل"، وفق تعبيره.

إسرائيل قد تتصرف منفردة ضد إيرانوفي 18 يونيو/ حزيران الجاري، وقعت واشنطن وطهران مذكرة تفاهم، وشرعتا الأحد في مفاوضات بسويسرا لإبرام اتفاق لإنهاء الحرب التي بدأتها الولايات المتحدة وإسرائيل على إيران في 28 فبراير/ شباط الماضي.

ومرارًا، قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن الاتفاق المرتقب مع إيران لن يسمح لها بامتلاك سلاح نووي، فيما انتقد مسؤولون إسرائيليون إقصاء واشنطن لتل أبيب من المفاوضات مع طهران.

واعتبر بن غفير أن" إسرائيل تقترب من لحظة إدراك أنها قد تحتاج إلى التصرف منفردة ضد هذا التهديد النووي".

ورأى أن" من مسؤولية إسرائيل التصدي لهذا التهديد الإيراني والتحرك ضده بمفردها".

وتتهم واشنطن وتل أبيب طهران بامتلاك برنامجين نووي وصاروخي يهددان إسرائيل ودولًا إقليمية حليفة للولايات المتحدة، فيما تؤكد إيران أن برنامجها النووي سلمي ولا يستهدف تطوير أسلحة نووية أو تهديد دول أخرى.

وتعد إسرائيل، التي تحتل فلسطين وأراضي في لبنان وسوريا، الدولة الوحيدة في المنطقة التي تمتلك ترسانة نووية غير معلنة رسميًا ولا تخضع لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتابع بن غفير: " رئيس وزراء إسرائيل رئيس وزراء مستقل، وإسرائيل ليست مجرد نجمة أخرى على العلم الأميركي".

وأضاف: " لا يوجد أي ظرف يدفعنا للعمل وفق إملاءات صديق، حتى لو كان صديقًا عظيمًا حقًا"، في إشارة إلى الولايات المتحدة.

وسبق أن شنت إسرائيل حربًا على إيران في يونيو/ حزيران 2025، وأعلن ترمب آنذاك أن غارات جوية أميركية قضت على البرنامج النووي الإيراني.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك