وصل وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، اليوم الثلاثاء إلى أبوظبي، في مستهل جولة تشمل البحرين والكويت، وتأتي على خلفية الحرب في الشرق الأوسط.
ويلتقي روبيو المسؤولين الإماراتيين، غدًا الأربعاء قبل أن يزور الكويت، ولاحقًا البحرين للمشاركة في اجتماع لدول مجلس التعاون الخليجي، وتهدف الزيارة إلى طمأنة حلفاء أساسيين لواشنطن في المنطقة، تلقوا ضربات واسعة النطاق من إيران في إطار ردها على الحرب الأميركية - الإسرائيلية التي بدأت في 28 فبراير، بحسب «فرانس برس».
وتبدو المهمة دقيقة؛ إذ دفعت دول الخليج ثمنًا باهظًا بعدما تعرضت لهجمات بمئات الصواريخ والطائرات المسيَّرة الإيرانية خلال حرب كانت تسعى أساسًا إلى تجنُّبها.
أول زيارة لمسؤول أميركي منذ توقيع مذكرة التفاهموتعد هذه الجولة أول زيارة لمسؤول أميركي رفيع إلى المنطقة منذ توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران الأسبوع الماضي والتي تهدف إلى وضع حد نهائي للحرب.
وتأتي في وقت أسفرت فيه محادثات أولية بين مسؤولين أميركيين وإيرانيين في سويسرا الأحد والإثنين عن وضع «أساس جيد جدًا للتوصل إلى اتفاق نهائي ناجح»، بحسب ما أعلن نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس.
- جولة خليجية لوزير الخارجية الأميركي تشمل الإمارات والكويت والبحرين تبدأ الثلاثاء- روبيو يندد بالهجمات الإيرانية على الكويت الأربعاءلكن روبيو الذي يشغل أيضًا منصب مستشار الأمن القومي الأميركي، لم يدلِ حتى الآن بتصريحات علنية بشأن المفاوضات مع إيران، تاركًا للرئيس دونالد ترامب ونائبه فانس مهمة التعليق عليها.
اجتماع لدول مجلس التعاون الخليجيويتوجه روبيو، غدًا الأربعاء إلى الكويت، ثم الخميس إلى البحرين حيث سيشارك في اجتماع لدول مجلس التعاون الخليجي.
ويُذكر أن هذه البلدان الثلاث كانت أكثر دول الخليج تعرّضا للضربات الإيرانية.
ووفق وزارة الخارجية الأميركية، سيناقش روبيو مع هؤلاء الحلفاء الرئيسيين «مذكرة التفاهم مع إيران، والجهود الرامية إلى ضمان حرية وأمن وانسيابية الملاحة عبر مضيق هرمز، وأهمية السلام والاستقرار في المنطقة».

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك