العربية نت - لوبيتيغي مدرب قطر: لا نشعر بالضغط.. ونقاتل على التأهل بكل قوة سكاي نيوز عربية - راتب مقابل التشجيع.. أغرب وظائف مونديال 2026 قناة الجزيرة مباشر - دوجاريك: نازحو غزة يعيشون ظروفا إنسانية بالغة السوء وكالة شينخوا الصينية - الشيوخ الأمريكي يقر قرارا يحد من صلاحيات ترامب العسكرية تجاه إيران روسيا اليوم - ريابكوف: ثمة تقدم في مسألة إصدار التأشيرات الأمريكية للدبلوماسيين الروس وكالة سبوتنيك - غابارد تفجّر أخطر أسرار جائحة كورونا… هل خلقت أميركا الفيروس ونشرته للعالم؟ روسيا اليوم - رئيس "اللجنة المركزية" في إسرائيل: تأجيل الانتخابات في حالات الطوارئ مبرر روسيا اليوم - ريابكوف: موسكو كانت على اطلاع بمفاوضات طهران وواشنطن وتواصل حوارها مع إيران حول جميع القضايا التلفزيون العربي - من حلم كاد يتبخر إلى إنجاز عالمي.. قصة كيفن بينا مع منتخب الرأس الأخضر الجزيرة نت - عداء سافر في الملعب.. نجم غانا يواجه تداعيات 7 تهم اغتصاب
عامة

القصيبي: «مسام» يواصل عمله للعام التاسع رغم تحديات نزع الألغام وغياب الخرائط في اليمن

حضرموت نت
حضرموت نت منذ ساعتين

أكد مدير عام مشروع «مسام» لنزع الألغام-اليمن أسامة القصيبي أن المشروع يواجه تحديات كبيرة، تشمل عدم وجود خرائط، وصعوبة التضاريس، وعدم توفر معلومات كافية، موضحاً أن هذه التحديات قائمة على الأرض، لكنها ل...

أكد مدير عام مشروع «مسام» لنزع الألغام-اليمن أسامة القصيبي أن المشروع يواجه تحديات كبيرة، تشمل عدم وجود خرائط، وصعوبة التضاريس، وعدم توفر معلومات كافية، موضحاً أن هذه التحديات قائمة على الأرض، لكنها لا تمنع استمرار العمل، وأن العمليات مستمرة بغض النظر عن توفر الخرائط من عدمها.

وقال القصيبي في مداخلة تلفزيونية لقناة «اليمن اليوم» إن غياب الخرائط لا يمنع تنفيذ عمليات نزع الألغام، مشيراً إلى أن مشروع «مسام» تمكن، رغم ذلك، من نزع أكثر من 568 ألف لغم وعبوة ناسفة وذخيرة غير منفجرة خلال السنوات الثماني الماضية، مضيفاً أن المشروع دخل عامه التاسع من العمل الإنساني في اليمن.

وأضاف أن غياب الخرائط لا يعيق العمل، غير أن توفرها يسهم في تسهيل العمليات ورفع كفاءتها وتسريع الإنجاز، إلا أن الحوثي لم يلتزم باتفاقية ستوكهولم التي كانت نصوصها واضحة وصريحة بشأن تسليم خرائط الألغام للشرعية في اليمن.

وتابع قائلاً: أعتقد أن الحوثي لم يلتزم بأي من القوانين الدولية والإنسانية المتعارف عليها، موضحاً أن زراعة الألغام الفردية محرمة دولياً، وأن تحويل الألغام المخصصة للآليات باستخدام دواسة كهربائية إلى ألغام أفراد يُعد جريمة حرب.

وأشار إلى أن المتعارف عليه في الحروب هو زراعة ألغام على خطوط الجبهات، غير أن الألغام التي تم اكتشافها ونزعها في اليمن لا ترتبط بالجبهات، نظراً لعدم عمل المشروع في مناطق المواجهات المشتعلة، بل في مناطق محررة ومناطق سكنية.

وأضاف أنه عند العثور على ألغام أو عبوات ناسفة داخل منازل، أو مدارس أطفال، أو آبار مياه، أو طرقات عامة، أو مناطق رعي، فإن ذلك يدل على أنها لم توضع لأغراض عسكرية، وإنما استهدفت المدنيين، وهو ما يعد مخالفاً للقانون الدولي الإنساني.

واختتم بالقول: نتمنى تسليم الخرائط إن وُجدت بالفعل، مشيراً إلى وجود خرائط للمناطق ذات الكثافة العالية من الألغام، بينما لا يُعتقد بوجود خرائط تفصيلية للألغام المتفرقة، إذ قد يقوم شخص واحد بزراعة ألغام على طريق معين ثم يغادر.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك