أفادت الحكومة الفلسطينية، الثلاثاء، أن أكثر من 20 ألف مصاب في قطاع غزة بحاجة ماسة إلى العلاج، مطالبة المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لتسهيل سفرهم وتوفير الرعاية الطبية اللازمة.
وأكدت الحكومة، في بيان صدر عقب جلستها الأسبوعية في مدينة رام الله، أن القطاع الصحي في غزة يواجه خطر الانهيار الكامل.
تحذيرات من انهيار المنظومة الصحية في غزةوحذرت الحكومة من أن الأوضاع في قطاع غزة تشهد تدهورًا غير مسبوق نتيجة استمرار الحرب وتقييد دخول الإمدادات، ما أدى إلى زيادة معاناة الجرحى والمرضى وتهديد حياة آلاف المدنيين.
وجددت دعوتها إلى تحرك دولي عاجل من أجل ضمان وصول المصابين إلى العلاج داخل القطاع وخارجه، في ظل استمرار القيود على السفر العلاجي وتضرر البنية التحتية الصحية بشكل واسع.
وأسفرت الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 عن أكثر من 73 ألف شهيد و173 ألف جريح، إضافة إلى تدمير نحو 90% من البنية التحتية المدنية، بخسائر تقدّر بنحو 70 مليار دولار.
واستمرت الخروقات حتى بعد دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2025، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 1027 فلسطينيًا وإصابة 3280 آخرين، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.
تصاعد اعتداءات الاحتلال والمستوطنين في الضفةوفي سياق آخر، قالت الحكومة إن اعتداءات المستوطنين تزايدت خلال الأسبوع الماضي في الضفة الغربية، حيث تم تسجيل 31 اعتداءً استهدفت 11 قرية فلسطينية، وشملت تخريب ممتلكات وتحطيم مركبات وإقامة بؤر استيطانية جديدة.
كما هدمت السلطات الإسرائيلية 26 منشأة فلسطينية، وأصدرت 46 إخطارًا بهدم منشآت إضافية، في إطار ما وصفته الحكومة بسياسات ممنهجة ضد الوجود الفلسطيني.
وأدانت الحكومة قيام قوات الاحتلال بقتل شاب وطفل في بلدة بيت أمر شمال الخليل واحتجاز جثمانيهما، واصفة الحادثة بأنها" جريمة مزدوجة".
كما حملت السلطات الإسرائيلية مسؤولية اعتداءات شملت إحراق مسجدين في جلجليا ومزارع النوباني، داعية المجتمع الدولي إلى محاسبة المسؤولين عنها بشكل عاجل.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك