تضم قطر والولايات المتحدة.
لبنان: آلية مشتركة لمتابعة تنفيذ وقف إطلاق النارمع انطلاق الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية في واشنطن أقدمت إسرائيل على خرق ووقف النار حيث أطلقت النار على أفراد من البلدية في النبطية مما أدى إلى سقوط ضحايا، في وقت تتكثف فيه الاتصالات لمواكبة نتائج مفاوضات سويسرا وانطلاق مفاوضات واشنطن حيث تراهن الدولة اللبنانية على أن تفضي التفاهمات الإقليمية الأخيرة إلى تثبيت وقف إطلاق النار وفتح الباب أمام انسحاب إسرائيلي كامل من الأراضي اللبنانية.
وتلقى الرئيس اللبناني جوزاف عون اتصالاً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تناول التطورات في لبنان والمنطقة، والجهود المبذولة لتثبيت وقف إطلاق النار والترتيبات السياسية والأمنية المرتقبة.
ويكتسب الاتصال أهمية إضافية بعدما كان عون قد تبلغ من قطر وأمريكا نتائج المحادثات الأمريكية - الإيرانية التي جرت في سويسرا، والتي أفضت إلى إنشاء آلية مشتركة لمتابعة تنفيذ وقف إطلاق النار تضم الولايات المتحدة وإيران وقطر ولبنان.
وترأس الرئيس اللبناني اجتماعاً ضم قائد الجيش العماد رودولف هيكل وأعضاء الفريق الاستشاري المواكب للمفاوضات، لمتابعة أعمال الوفد اللبناني الدبلوماسي والعسكري في العاصمة الأمريكية.
وأكد عون أن التطورات الأخيرة أثبتت صواب خيار التفاوض باعتباره المسار الوحيد القادر على تحقيق الأهداف الوطنية واستعادة الحقوق.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك