أفاد أحمد سنجاب، مراسل قناة القاهرة الإخبارية من بيروت، بأن ملف «المناطق التجريبية» في الجنوب اللبناني عاد إلى واجهة النقاش خلال الجولة الخامسة من المفاوضات الجارية في واشنطن، بعد أن كان طُرح للمرة الأولى خلال الجولة الرابعة، موضحا أن المباحثات الأخيرة ركزت بشكل أساسي على هذا المقترح باعتباره أحد الملفات المطروحة على طاولة التفاوض.
رفض من حزب الله وبري للمبادرةوأشار، خلال تغطية خاصة عبر قناة الاقهرة الإخبارية، إلى أن المقترح يقوم على انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من عدد من المناطق في جنوب لبنان، يعقبه انتشار الجيش اللبناني فيها بهدف تعزيز سلطة الدولة على الأرض، غير أن هذه الفكرة واجهت اعتراضًا من حزب الله، كما رفضها رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الذي شدد على أن أي مبادرة يجب أن تتضمن عودة النازحين إلى بلداتهم ومناطقهم الأصلية.
واشنطن توضح موقفها وعون يرحب بالمقترحوأضاف أن السفير الأمريكي في لبنان، ميشيل عيسى، أجرى زيارة إلى رئيس مجلس النواب اللبناني في إطار مناقشة هذا الطرح، موضحًا أن المقترح ربما يحتاج إلى مزيد من الشرح والتوضيح، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تعتزم تقديم تصور مكتوب بشأن «المناطق التجريبية»، يتضمن انتشار الجيش اللبناني بالتزامن مع عودة النازحين، وفي المقابل، أعلن الرئيس اللبناني جوزيف عون ترحيبه بالفكرة، رغم تباين موقفه مع كل من حزب الله ونبيه بري تجاه هذا المقترح.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك