عقد مجلس جامعة السُّلطان قابوس اجتماعه الرابع للعام الأكاديمي 2025/2026م، اليوم، برئاسة معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيباني، وزيرة التعليم، رئيسة مجلس الجامعة.
واطلع المجلس على مستجدات سير العمل في الجامعة في مختلف الجوانب ذات الصلة، إلى جانب الموقف التنفيذي لمختلف القرارات والتوصيات الصادرة عنه في الاجتماعات السابقة.
وأقر المجلس في اجتماعه مشروع اللائحة الأكاديمية المحدثة للدراسات الجامعية الأولى، التي تأتي في إطار جهود الجامعة المتواصلة لتطوير منظومتها الأكاديمية وتحديثها بما يواكب المستجدات وأفضل الممارسات في مؤسسات التعليم العالي، كما وافق على إضافة مواد لحسم حالات التعادل ضمن شروط القبول لبرامج البكالوريوس بكلية التربية، بما يعزز مبادئ العدالة والموضوعية في إجراءات المفاضلة بين المتقدمين.
وفي إطار تطوير البرامج الأكاديمية لمواكبة التطورات العلمية الحديثة وتلبية متطلبات التنمية وسوق العمل؛ اعتمد المجلس استحداث تخصص فرعي في تقنية النانو بكلية العلوم؛ بهدف رفد سوق العمل بكفاءات تتمتع بمعارف ومهارات في مجال تقنية النانو من خلال دمج المفاهيم العلمية متعددة التخصصات المرتبطة بالكيمياء والفيزياء والأحياء وعلوم المواد، بما يسهم في إعداد خريجين يمتلكون كفايات علمية وتقنية في أحد أكثر المجالات العلمية نموًّا وتأثيرًا على المستوى العالمي، ويعزز جاهزيتهم للإسهام في مجالات البحث والتطوير والصناعات التقنية المتقدمة.
ووافق المجلس على استحداث تخصص (التربية الخاصة) ضمن برنامج ماجستير الآداب في علم النفس بكلية التربية؛ بهدف إعداد كوادر وطنية متخصصة وتعزيز البحث العلمي والممارسات المهنية في مجال التربية الخاصة بما يلبي احتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل.
وعلى صعيد التطوير المؤسسي؛ اعتمد المجلس تغيير مسمى /مركز الدراسات التحضيرية/ بجامعة السُّلطان قابوس إلى /كلية الدراسات التحضيرية/ بما يتواءم مع طبيعة أدواره الأكاديمية واختصاصاته الفعلية، ويعزز دوره في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.
واطلع المجلس على سجل ومنظومة إدارة المخاطر الاستراتيجية لجامعة السُّلطان قابوس، وأشاد بها بوصفها أدوات مؤسسية لتعزيز الجاهزية وإدارة التحديات المحتملة، ودعم استدامة الأعمال وتحقيق الأهداف المؤسسية للجامعة وفق مبادئ الحوكمة وأفضل الممارسات.
وفي الجانب المالي؛ أقر المجلس مشروع الميزانية السنوية للجامعة للعام المالي 2027م، مشيدًا بجهود الجامعة في رفع الكفاءة والاستغلال الأمثل للموارد بما يدعم تحقيق أهدافها التعليمية والبحثية والمؤسسية.
واختتم المجلس أعماله باعتماد قوائم خريجي الجامعة لمنتصف العام الأكاديمي 2025/2026م من طلبة الدراسات الجامعية الأولى والدراسات العليا.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك