قبول 60% بالجامعات الحكومية و40% بالجامعات الخاصة والأهليةكشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، عن تقديم مقترح من اللجنة التنسيقية لكليات القطاع الصحي والتي تضم لجان قطاعات كليات الطب البشري والأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي بالمجلس الأعلى للجامعات، بشأن خفض أعداد الطلاب المقبولين بتنسيق الجامعات 2026 -2027 بنسبة 20% في كليات الأسنان والعلاج الطبيعي والصيدلة و10% في كليات الطب مقارنة بأعداد الطلاب المقبولين في العام الماضي.
وأوضح المصدر خلال تصريحات لـ" الشروق": أن اللجنة التنسيقية اقترحت للمجلس الأعلى للجامعات الأعلى للجامعات قبول 60% من إجمالي المقبولين بكليات القطاعات الصحية" الطب والأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي" في كليات الجامعات الحكومية بينما يتم توزيع باقي النسبة المقررة من إجمالي أعداد الطلاب المقبولين بتنسيق هذا العام أي 40% في كليات الجامعات الأهلية والخاصة.
وأكد أنه من المقرر أن يناقش المجلس الأعلى للوزير واللجنة العليا للتنسيق 2026 -2027 ها المقترح، مرجحًا أن يتم تطبيقه وتنفيذه نظرًا لارتفاع أعداد المقبولين الأعوام الماضية وكذلك الخريجين من كليات القطاع الصحي وتكدسهم في سوق العمل.
في سياق قريب، أعلن الدكتور أحمد سعيد فهيم منصور، الملحق الثقافي بالسفارة المصرية بالسعودية ومدير البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودية، التابعة لوزارة التعليم العالي، انتهاء امتحانات الفصل الثاني الدور الأول للشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2025/2026 للطلاب المصريين بمدارس مسار المنهج المصري بالمملكة العربية السعودية والبالغ عددهم 3431 طالبا وطالبة في 17 مدينة سعودية و102 مقر لجنة اختبار، التي استمرت 6 ايام بدأت من يوم السبت الموافق 16/5/2026 حتى يوم الخميس الموافق 21/ 5/2026.
والجدير بالذكر أن نسبة عدد مدارس مسار المنهج المصري داخل المملكة العربية السعودية بالنسبة لعدد المدارس المصرية خارج جمهورية مصر العربية على مستوى دول العالم كلة تتخطى 90%.
وأشاد الدكتور أحمد سعيد فهيم الملحق الثقافي المصري بحسن سير الامتحانات حيث قام من أول يوم للامتحانات بالزيارات المفاجئة للجان بمختلف المدن وذلك للاطمئنان على سير عملية الامتحانات ومدى مراعاة اللجان للقواعد واللوائح المنظمة للامتحانات وتأكد من الالتزام بالتعليمات الخاصة بها، وتوفير المناخ المُلائم للطلاب لتأدية الامتحان في جو مناسب يوفر لهم كل سُبل الطمأنينة والراحة النفسية، متابعًا توزيع مهام العمل على الأعضاء، وتفقد سير العمل وذلك للاطمئنان على مدى انتظام سير الامتحانات.
وأكد أثناء الزيارات على ضرورة توفير المناخ الملائم للطلاب لتأدية الامتحان وتوفير الجو المناسب والطمأنينة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك