التلفزيون العربي - "4+4" اجتمعت.. الأمم المتحدة تعلن عن توافق على قانون رئاسيات ليبيا Independent عربية - قتيلان بضربة إسرائيلية على جنوب لبنان رغم وقف النار العربية نت - صيباري يقتحم قائمة هدافي العرب التاريخيين في كأس العالم روسيا اليوم - البيت الأبيض يطلب من الكونغرس تخصيص 87.6 مليار دولار لتغطية تكاليف حرب إيران والتصدي لإيبولا Independent عربية - الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل متعاقد في "حادثة" بغزة وكالة سبوتنيك - زلزال بقوة 7.1 درجة يضرب فنزويلا وتحذير من تسونامي إيلاف - زهرة النيل: كيف تحولت بمظهرها الجذاب إلى كابوس مائي في العراق إيلاف - نهيان بن مبارك.. مبدع الوعي ومهندس الإنسان وباني جسور التسامح Independent عربية - 3 قتلى في روسيا وإظلام مدينة بالقرم ولافروف يرفع "تفاهمات ألاسكا" روسيا اليوم - مصدر عسكري ينفي صحة الأخبار المتداولة عن حشودات عسكرية للجيش السوري على الحدود اللبنانية
عامة

وزارة التربية والتعليم تطلق مقررات المواطنة الرقمية لتعزيز السلوك الرقمي المسؤول لدى الطلبة

الوطن
الوطن منذ 1 ساعة

الدوحة في 24 يونيو /قنا/ أطلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ممثلة بإدارة التعليم الإلكتروني والحلول الرقمية، مقررات" المواطنة الرقمية" عبر نظام قطر للتعليم، مستهدفة طلبة الصف الخامس الابتدا...

الدوحة في 24 يونيو /قنا/ أطلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ممثلة بإدارة التعليم الإلكتروني والحلول الرقمية، مقررات" المواطنة الرقمية" عبر نظام قطر للتعليم، مستهدفة طلبة الصف الخامس الابتدائي والصف الثامن الإعدادي، بهدف تعزيز الوعي الرقمي وترسيخ مفاهيم الاستخدام الآمن والمسؤول للتقنيات الحديثة لدى الطلبة.

وذكرت الوزارة، في بيان اليوم، أن المقررات تهدف إلى تنمية المهارات الرقمية لدى الطلبة، وتعزيز السلوك الرقمي المسؤول من خلال تجربة تعلم ذاتي تفاعلية تتيح لهم الاستفادة من المحتوى التعليمي خلال الإجازة الصيفية، مع إمكانية استكمال متطلبات المقرر مع بداية العام الدراسي 2026-2027.

وبينت أن المبادرة تستند إلى موارد توعوية رقمية جرى تطويرها بالشراكة مع الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما يسهم في رفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني وتعزيز الثقافة الرقمية لدى الطلبة.

وأوضحت أن المقرر يتناول مجموعة من الموضوعات المرتبطة بالأمن السيبراني والمواطنة الرقمية، من بينها حماية الحسابات الإلكترونية، وأمن البريد الإلكتروني، والتصفح الآمن للإنترنت، والخصوصية الرقمية، والاستخدام المسؤول للتقنية ووسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى التوعية بمخاطر التنمر الإلكتروني وأهمية احترام حقوق الملكية الفكرية.

وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، في البيان، إلى أن المقرر يضم محتوى تعليميا تفاعليا متنوعا يشمل مقاطع فيديو توعوية، وإنفوجرافيك، وأنشطة وتقييمات قصيرة، صُممت بأساليب حديثة تسهم في ترسيخ مفاهيم الوعي الرقمي والأمن السيبراني لدى الطلبة بصورة مشوقة وفعالة.

ونوهت إلى أن الطلبة سيحصلون خلال رحلتهم التعليمية على" شارات" رقمية عند إنجاز الدروس، إضافة إلى شهادة" المواطن الرقمي" بعد استكمال متطلبات المقرر بنجاح.

وأكدت أن إطلاق هذه المقررات ينسجم مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 وإستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة، من خلال دعم بناء مجتمع رقمي قائم على المعرفة والابتكار، وتمكين الطلبة من الاستخدام الإيجابي والآمن للتكنولوجيا في حياتهم التعليمية واليومية.

ودعت الوزارة الأسر والمدارس إلى تشجيع الطلبة على الاستفادة من المحتوى التفاعلي للمقررات خلال الإجازة الصيفية، بما يعزز ثقافة المواطنة الرقمية ويرسخ السلوك الرقمي المسؤول لدى النشء.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك