القدس المحتلة/بيروت - (رويترز): قال مسؤولون لبنانيون وإسرائيليون إن الجانبين يبحثان في واشنطن اقتراحا مدعوما من الولايات المتحدة تنسحب القوات الإسرائيلية بموجبه من أراض اجتاحتها خلال الحرب مع جماعة حزب الله وتسلمها إلى الجيش اللبناني.
والمشروع «التجريبي» المقترح قيد النقاش خلال أحدث جولة من المحادثات بين المسؤولين اللبنانيين والإسرائيليين، التي انطلقت في واشنطن على الرغم من تضاؤل أهميتها فيما يبدو بعد أن جعلت طهران من لبنان محور مفاوضاتها مع الولايات المتحدة.
ذكر المسؤولون الإسرائيليون أن القوات اللبنانية المشاركة في الاقتراح المدعوم من واشنطن ستخضع لتدريب وتدقيق من الجانب الأمريكي لضمان عدم ارتباطها بجماعة حزب الله، بينما ستحتفظ إسرائيل بوجود عسكري في المنطقة الحدودية العازلة.
وردا على سؤال عن تعليقات المسؤولين الإسرائيليين، قال مسؤول أمني لبناني كبير إن المناقشات جارية في واشنطن وإن اليوم سيشهد مباحثات بين الجيشين، تتناول المناطق التجريبية ضمن أمور أخرى.
وأضاف المسؤول اللبناني أن المناقشات ستركز على جدول زمني للانسحاب الإسرائيلي، وأنه لن تظهر أي خطة إلا بعد اليوم الأخير من المحادثات اليوم الخميس.
ولم يرد المسؤول على طلب للتعليق على ما ذكره المسؤولون الإسرائيليون بشأن التدقيق الأمريكي للقوات اللبنانية.
وقالت الرئاسة اللبنانية إن الرئيس جوزاف عون أبلغ وفدا من بريطانيا وألمانيا بأن المناقشات بخصوص «المناطق التجريبية» المقترحة جارية وتنتظر موافقة إسرائيلية.
وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس أمس إن إسرائيل لن تنسحب من جنوب لبنان، حتى لو طالبت الولايات المتحدة بذلك.
وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستبقى في لبنان ما دام ذلك ضروريا.
ميدانيا أبلغت مصادر أمنية وطبية لبنانية رويترز بأن غارة جوية إسرائيلية بطائرة مسيرة استهدفت سيارة في جنوب لبنان أمس مما تسبب في استشهاد شخصين على الأقل، وذلك على الرغم من إعلان وقف إطلاق النار.
.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك