أعلن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أن المحادثات الفنية بين الولايات المتحدة وإيران ستُستأنف يومي 29 أو 30 يونيو/حزيران في سويسرا، مؤكدا أن واشنطن ستكون" منسجمة تماما" مع شركائها الخليجيين، ولن تتخذ أي خطوة من شأنها تقويض أمنهم خلال المفاوضات.
وجاء ذلك بعدما أعلن الوسيط الباكستاني أن الجولة الفنية الجديدة ستنطلق الأسبوع المقبل، استكمالا للمفاوضات التي تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال مهلة الستين يوما المنصوص عليها في مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين.
وفي السياق ذاته، شدد روبيو على أن إيران هي الدولة الوحيدة التي تؤيد فرض رسوم على عبور مضيق هرمز، مؤكدا أن بقية دول العالم ترفض هذه الخطوة.
من جانبه، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن إيران تقدم" تنازلات كبيرة للغاية" خلال المفاوضات، مؤكدا أن أي اتفاق معها يجب ألا يتضمن فرض رسوم على عبور المضيق، كما اعتبر أن دول حلف شمال الأطلسي" خذلت" الولايات المتحدة خلال الحرب مع إيران.
وفي تطور آخر، قال ترامب إن الجهة المسؤولة عن الغارة التي استهدفت مدرسة للبنات في مدينة ميناب الإيرانية في 28 فبراير/شباط، أول أيام الحرب، قد لا تُعرف أبدا، رغم استمرار التحقيق الذي تجريه وزارة الدفاع الأمريكية، بعدما كانت رويترز قد كشفت سابقا أن تحقيقا أوليا رجح مسؤولية القوات الأمريكية عن الهجوم.
اقرأ أيضاحلفاء ترامب يدافعون عن الاتفاق مع إيران وعُمان تعلن عن ممر موقت لعبور السفن في هرمزعودة تدريجية للملاحة في هرمزوحول مضيق هرمز، أعلنت سلطنة عُمان إتاحة ممر بحري مؤقت لعبور السفن في المضيق، بينما أكدت المنظمة البحرية الدولية بدء استخدام الخطة الجديدة لعبور السفن العالقة في الخليج منذ اندلاع الحرب.
كما أعلنت كوريا الجنوبية مغادرة أربع سفن تشغلها شركاتها للمضيق، في حين تراجعت أسعار النفط مع تحسن حركة الملاحة وترقب نتائج الجولة المقبلة من المحادثات الأمريكية الإيرانية.
التوتر مستمر في جنوب لبنانوفي الشأن اللبناني، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن قواته لن تنسحب من جنوب لبنان حتى لو طالبتها الولايات المتحدة بذلك، في وقت تتواصل فيه المباحثات في واشنطن بشأن مقترح أمريكي يقضي بانسحاب القوات الإسرائيلية من أجزاء من الجنوب وتسليمها إلى الجيش اللبناني ضمن مشروع تجريبي يخضع لإشراف أمريكي.
ميدانيا، أعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذ غارات استهدفت أشخاصا قال إنهم يشتبه بانتمائهم إلى حزب الله في جنوب لبنان، فيما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام بمقتل شخصين في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة في منطقة النبطية، وسط استمرار الاتهامات المتبادلة بخرق وقف إطلاق النار.
أما في الأراضي الفلسطينية، فقد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل شاب برصاص الجيش الإسرائيلي في بلدة اليامون غرب جنين في الضفة الغربية المحتلة، بينما أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل متعاقد مدني في" حادث عملياتي" داخل قطاع غزة، في أول حادث من نوعه منذ سريان وقف إطلاق النار مع حركة حماس.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك