حل الأربعاء بالعاصمة الرباط، مسؤول من الكونغو، حاملا رسالة إلى الملك محمد السادس، من الرئيس فيليكس-أنطوان تشيسكيدي تشيلومبو.
وذلك بهدف حشد الدعم لترشيح بلاده لمنصب الأمانة العامة للمنظمة الدولية للفرانكوفونية.
وفي هذا الاطار، استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الوزير المنتدب لدى وزيرة الدولة وزيرة الشؤون الخارجية بالكونغو، كريسبان مبادو فانزو، ومرافقته مرشحة الكونغو لمنصب الأمين العام للمنظمة الدولية للفرانكوفونية، جوالينا أماتو لومومبا.
ويذكر أن والدها الراحل باتريس لومومبا، كان قد وُشح من قبل الملك الراحل محمد الخامس.
على صعيد آخر، تواصلت الأربعاء بطنجة، أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة التي تنعقد تحت شعار “جيل جديد من المرافق العمومية المحلية الشاملة” وذلك بمشاركة ما يقارب عن 3000 مشارك من بينهم وزراء مكلفون باللامركزية والجماعات المحلية، وعمداء المدن والعواصم العالمية، والعديد من الخبراء ورجال الأعمال والمهتمين بالشأن المحلي والإعلاميين.
وأكد العاهل المغربي الملك محمد السادس في كلمة بمناسبة افتتاح المؤتمر، ان التجربة المغربية في مجال اللامركزية والجهوية المتقدمة تستمد قوتها من كونها جزءا من رؤية أشمل للتنمية الترابية المندمجة.
وأضاف الملك في كلمة الرسالة التي وجهها إلى المشاركين في المؤتمر التي تلاها وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، خلال الافتتاح الرسمي لأشغال هذا المؤتمر اليوم الثلاثاء “فالمجال الترابي، في منظورنا، هو فضاء لتحرير الطاقات وتعبئة الموارد، وبناء الشراكات، وتحقيق المواءمة بين البرامج الوطنية والمبادرات المحلية”،من جهة أخرى، تميزت هذه التظاهرة وعلى هامشها جرى الأربعاء، التوقيع على مذكرة تفاهم بين عمدة مجلس جماعة طنجة، وعمار موسى كاظم، أمين بغداد، والتي تروم تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الاستثمار والبيئة والثقافة والتطوير العمراني ومشاريع البنيات التحتية.
واتفق الجانبان، على التركيز على الاستفادة من التجربة المغربية في إدارة المدن الذكية، ورقمنة الخدمات البلدية، والحكامة الإلكترونية، ونظم المعلومات الجغرافية.
كما تشمل مجالات التعاون بين طنجة وبغداد بحسب المذكرة “دعم الأنشطة السياحية وإدارة المتاحف، والحفاظ على التراث المعماري والأثري، إلى جانب تقاسم المعارف في قطاع النقل وإدارة الطرق والجسور والأنفاق، بهدف إيجاد حلول ناجعة للازدحام المروري، فضلا عن التخفيف من آثار التغيرات المناخية عبر تطوير المناطق الخضراء واعتماد أساليب ناجحة في مجال الاستدامة.
كما تتطلع جماعة طنجة وأمانة بغداد إعطاء دفعة قوية للتعاون الدولي اللامركزي، وتعزيز مساهمته في التنمية المحلية، فضلا عن الارتقاء بالعمل المشترك إلى مستوى الطموحات الثنائية، من خلال إنجاز مشاريع ذات منفعة متبادلة، وفق التشريعات القانونية المعمول بها في البلدين، ودون أن يترتب عن ذلك أي أعباء مالية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك