انطلقت في العاصمة البحرينية المنامة، اليوم الخميس، أعمال الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ووزير الخارجية الأميركي، ماركو روبيو، في إطار مباحثات تركز على مستجدات الملف الإيراني والشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.
ويأتي الاجتماع عقب توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، وسط اهتمام خليجي بمتابعة تطورات المسار التفاوضي وانعكاساته على أمن واستقرار المنطقة.
بحث تطورات الملف الإيرانيويناقش الوزراء خلال الاجتماع المستجدات المرتبطة بالمفاوضات الأميركية الإيرانية، في ضوء التفاهمات الأخيرة، إلى جانب بحث آليات التنسيق المشترك بشأن القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وكان وزير الخارجية الأميركي قد أكد، خلال جولته الخليجية، أن واشنطن ستشرك حلفاءها الخليجيين في المحادثات المتعلقة بأي قرار يُتخذ بشأن المفاوضات مع إيران.
تعزيز الشراكة الاستراتيجيةكما تتناول المباحثات سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون، خاصة في الملفات المرتبطة بالأمن الإقليمي، وحرية الملاحة، واستقرار أسواق الطاقة، إلى جانب تنسيق الجهود المشتركة في مواجهة التحديات الإقليمية.
وتُعد البحرين المحطة الأخيرة في جولة روبيو الخليجية، التي شملت أيضًا الإمارات العربية المتحدة والكويت، ضمن تحركات دبلوماسية أميركية مكثفة تستهدف تعزيز التنسيق مع الحلفاء الخليجيين في ظل التطورات المتسارعة في المنطقة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك