أوصت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، خلال اجتماعها برئاسة النائب خالد عبد المولى، وكيل اللجنة، بسرعة الانتهاء من إجراءات تخصيص قطعة الأرض اللازمة لإنشاء مجمع محارق للنفايات الطبية بمحافظة مرسى مطروح، مع توفير الاعتماد المالي اللازم للبدء في التنفيذ، ونقل محرقة النفايات الطبية بمنطقة السنوسية إلى الموقع الجديد.
كما أوصت اللجنة بتحديث المواصفات الفنية للوحدات المستخدمة في المحارق الطبية بما يتوافق مع أحدث الاشتراطات البيئية، إلى جانب تقليل الاعتماد على المحارق تدريجيا، والتوسع في استخدام وحدات الفرم والتعقيم كبديل آمن ومستدام للتعامل مع النفايات الطبية الخطرة.
جاء ذلك خلال مناقشة اللجنة لطلب الإحاطة المقدم من النائبة أسماء قدورة، بشأن المخاطر البيئية الناتجة عن محرقة المخلفات الطبية الخطرة بمنطقة السنوسية بمحافظة مطروح.
وخلال الاجتماع، استعرضت اللجنة نتائج المعاينة التي أجراها جهاز شئون البيئة بتاريخ 19 يونيو 2026 لمحرقة المخلفات الطبية الخطرة بالسنوسية، حيث أكد الدكتور عصام محمد عبد العزيز، مدير عام متابعة محافظات الدلتا، أن المعاينة كشفت عن وجود مخالفات بيئية جسيمة تهدد الصحة العامة.
وأوضح أن تشغيل المحرقة أظهر أن مؤشر درجة الحرارة لا يتجاوز 606 درجات مئوية بالغرفتين، بالمخالفة للاشتراطات الفنية للمحارق، والتي تشترط ألا تقل درجة الحرارة عن 850 درجة مئوية في الغرفة الأولى و1200 درجة مئوية في الغرفة الثانية لضمان اكتمال عملية المعالجة والتخلص الآمن من المخلفات.
وأشار إلى أن غرفة تجميع المخلفات الطبية الخطرة غير مستوفية للاشتراطات البيئية اللازمة للتخزين، حيث توجد أكياس مفتوحة تتساقط منها المخلفات، بالإضافة إلى تراكم نحو 3 أطنان من الرماد غير المعالج بجوار المحرقة.
إحلال وتجديد كامل للمحرقتينومن جانبه، أكد الدكتور أحمد رفعت عبد القادر، مدير مديرية الشئون الصحية بمحافظة مطروح، أنه سيتم البدء في إحلال وتجديد كامل للمحرقتين ورفع كفاءتهما، بناءً على موافقة محافظ مطروح، مشيرا إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأن المخالفات التي تم رصدها.
وأوضح أنه تم التنبيه على مديرية الشئون الصحية بسرعة تقديم دراسة تقييم الأثر البيئي للحصول على الموافقة البيئية وفقًا لقانون البيئة، بالإضافة إلى ضرورة التسجيل على موقع جهاز تنظيم إدارة المخلفات للحصول على الموافقات الخاصة بعمليات المعالجة وجمع ونقل المخلفات الطبية الخطرة.
وأكدت اللجنة أهمية الالتزام بالمعايير والاشتراطات البيئية الحديثة، بما يضمن حماية المواطنين والحفاظ على الصحة العامة، مع تطوير منظومة التعامل مع المخلفات الطبية الخطرة بالمحافظة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك