شهد الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، والدكتور أيمن عباس، رئيس الإدارة المركزية للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة والسكان، حفل تخريج 100 متعافٍ من الإدمان بمركز «العزيمة» لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان بمحافظة البحر الأحمر، بعد اجتيازهم البرامج العلاجية والتأهيلية المقدمة بالمركز.
وأكد الجانبان أن المتعافين تلقوا خدمات العلاج والتأهيل مجاناً ووفقاً للمعايير الدولية، في إطار استراتيجية الدولة لتعزيز خدمات علاج الإدمان وإعادة دمج المتعافين في المجتمع.
ويقدم مركز العزيمة بالبحر الأحمر برنامجاً علاجياً وتأهيلياً متكاملاً يعتمد على الدمج بين التأهيل النفسي والعلاج المعرفي السلوكي وبرامج منع الانتكاسة، إلى جانب التأهيل المهني من خلال التدريب على الحرف المختلفة، والتأهيل البدني والأنشطة الرياضية والترفيهية، بما يسهم في استعادة المتعافين لقدراتهم وتهيئتهم للعودة إلى الحياة الطبيعية.
كما يولي المركز اهتماماً كبيراً بخدمات ما بعد العلاج، من خلال برامج الدمج المجتمعي والتمكين الاقتصادي، حيث يتم تدريب المتعافين على مهن يحتاجها سوق العمل، بما يساعدهم على بدء حياة جديدة وتحقيق الاستقلال الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي.
وأكد صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي استمرار تقديم الخدمات العلاجية مجاناً لأي مريض إدمان يتقدم للعلاج طواعية من خلال الخط الساخن «16023»، مشيراً إلى أن مراكز العزيمة المنتشرة بالمحافظات تمثل أحد أهم محاور الدولة في توفير خدمات علاج وتأهيل مرضى الإدمان وفق أحدث المعايير العلاجية المعتمدة.
ويأتي تخريج الدفعة الجديدة من المتعافين بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، بما يعكس نجاح جهود العلاج والتأهيل في إعادة دمج المتعافين وتمكينهم من المشاركة الفاعلة في المجتمع.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك