شدّد وزير خارجية سلطنة عمان بدر البوسعيدي، اليوم الخميس، على أن الترتيبات المتعلقة بمضيق هرمز لا تشمل فرض «أي رسوم للعبور»، بعدما أشارت مسقط وطهران في وقت سابق إلى دراسة «تكاليف» للخدمات المتعلقة بالمضيق.
وقال البوسعيدي إن بلاده، المشاطئة للممر المائي، «تضطلع بمسؤولية خاصة في دعم الجهود الدولية الرامية إلى تأمين الملاحة البحرية»، وفق «فرانس برس».
الترتيبات المقبلة لا تفرض أي رسوم للعبوروأكد أن «الترتيبات المستقبلية المتعلقة بالمضيق لا تنطوي على فرض أي رسوم للعبور»، وفق بيان نشرته وزارة الخارجية العُمانية.
وجاءت تصريحات البوسعيدي خلال اجتماع بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة في البحرين، حضره وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو الذي حذّر من فرض رسوم عبور في هرمز، إذ أنه أمر ترفضه واشنطن.
والخميس، حذّر وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، من أن فرض رسوم عبور في مضيق هرمز قد يمتد «كالعدوى» إلى الممرات المائية الأخرى حول العالم، خلال اجتماع لمجلس التعاون الخليجي في البحرين في ختام جولته في المنطقة.
- روبيو: فرض رسوم عبور في «هرمز» قد يصبح «عدوى»وقال: «لو قبلنا فرض رسوم على استخدام ممر مائي دولي لمجرد أنه قريب من أراضي دولة، سيمتد الأمر إلى باقي العالم كالعدوى»، وشدّد على أن «الممرات المائية الدولية لا تتبع لأي بلد.
هذا مبدأ أساسي في العالم اليوم، ومن دونه ستعمّ الفوضى»، وفق وكالة «فرانس برس».

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك