ارتفعت عملة بيتكوين الرقمية المشفرة مجددًا لتتجاوز مستوى 60 ألف دولار بعد أن كانت قد هبطت دونه خلال جلسات سابقة، في وقت شهدت فيه أسواق العملات الرقمية ومحافظ الأصول الرقمية حالة من التذبذب الحاد.
وجاء التعافي بالتزامن مع تحسن في أداء أسهم شركات التكنولوجيا المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، التي كانت قد تعرضت لضغوط في بداية الأسبوع، وفقا لمنصة" كوين ديسك" المتخصصة في العملات الرقمية.
وكانت" بيتكوين" قد انخفضت إلى نحو 59200 دولار قبل أن تعاود الارتفاع إلى حوالي 60700 دولار، مسجلة تراجعًا أسبوعيًا، بينما واصلت عملات رئيسية أخرى مثل إيثريوم وسولانا وXRP خسائرها، مع تراجع أكبر في بعض العملات البديلة مثل دوجكوين.
في المقابل، كانت عملة ترون الوحيدة تقريبًا التي سجلت ارتفاعًا خلال الأسبوع.
ويرجع الضغط على سوق العملات الرقمية إلى عدة عوامل، من بينها خروج الأموال من صناديق الاستثمار الفورية للبيتكوين في الولايات المتحدة، وتشدد السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي، إضافة إلى قوة الدولار الأمريكي الذي وصل إلى أعلى مستوياته في أشهر، ما جعل الأصول المسعّرة بالدولار أكثر تكلفة للمستثمرين الأجانب وأضعف شهية المخاطرة.
كما أشار محللون إلى أن البيتكوين تقترب من متوسطها السعري طويل الأجل، وهو مستوى فني حساس سبق أن ارتبط بفترات هبوط ممتدة في دورات سابقة قد تستمر لعدة أشهر، ما يثير مخاوف من احتمال دخول السوق في مرحلة ركود ممتد أو ما يعرف بـ" شتاء العملات الرقمية".
ورغم التعافي الحالي، ما زالت الأسواق تترقب بيانات التضخم الأمريكية القادمة، والتي قد تحدد اتجاه السياسة النقدية للدولار وبالتالي تؤثر بشكل مباشر على شهية المستثمرين للأصول عالية المخاطر مثل العملات الرقمية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك