جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي بالممثل الأوروبي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط كريستوف بيجو، في القاهرة اليوم الخميس، وفق بيان للخارجية المصرية.
مصر تشدد على استكمال استحقاقات المرحلة الثانية بخطة غزةوتناول اللقاء الجهود الحالية لتمكين اللجنة الوطنية لإدارة غزة من مباشرة مهامها من داخل القطاع، حيث شدد عبد العاطي على أهمية توفير الدعم الدولي اللازم لنجاح عمل اللجنة، والإسراع في نشر قوة الاستقرار الدولية لمراقبة وقف إطلاق النار.
كما أكد عبد العاطي على أهمية ضمان تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة بصورة مستدامة، وتهيئة الظروف اللازمة للتعافي المبكر وإعادة الإعمار.
وشدد الوزير المصري على" أهمية توفير الدعم الدولي اللازم لإنجاح عمل اللجنة، والإسراع في نشر قوة الاستقرار الدولية لمراقبة وقف إطلاق النار".
وفيما يتعلق بالضفة الغربية، جدد عبد العاطي" إدانة مصر لاستمرار التوسع الاستيطاني واعتداءات المستوطنين والإجراءات الرامية إلى تغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس الشرقية".
كما ندد بالقيود المفروضة على المسجد الأقصى والاقتحامات المتكررة له، محذرا من التداعيات الخطيرة لهذه الممارسات على أمن المنطقة واستقرارها.
وبحسب البيان، أكد المسؤول الأوروبي رفض الاتحاد استمرار الأنشطة الاستيطانية والإجراءات الأحادية التي تقوض حل الدولتين، داعيا إلى الالتزام بالقانون الدولي ووقف الخطوات التي تزيد التوتر وتقوض فرص السلام.
كما أشاد بدور مصر في جهود التهدئة وتيسير دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة ودفع المسار السياسي، مؤكدا حرص الاتحاد الأوروبي على مواصلة التنسيق معها لتحقيق سلام عادل وشامل على أساس حل الدولتين.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك