وشهدت مكتبة مصر العامة الجلسة البحثية الثالثة تحت عنوان" الهوية والعروبة في ظل تحديات العصر"، أدارها الدكتور عماد حسيب، أستاذ النقد بكلية دار العلوم، وشارك بها الدكتور ثروت عكاشة السنوسي، ومصطفى ضبع، وعصام مهران.
واستهلت الجلسة ببحث ناقش خلاله الدكتور ثروت عكاشة السنوسي، مفهوم الهوية العربية وأبعادها النظرية ودورها في الحفاظ على الخصوصية الحضارية.
كما تضمن تحليلًا للعلاقة بين الهوية والأدب إلى جانب رصد تجليات الهوية في الأدب الحديث والمعاصر مع تقديم نماذج تطبيقية وصولًا إلى مناقشة التحديات التي تواجه الهوية العربية في ظل العولمة.
واختتم حديثه مؤكدًا أن الهوية ليست معطى جامدًا، بل بناء تاريخي وثقافي متجدد يتشكل عبر اللغة والدين والتراث والقيم والذاكرة الجمعية، ومن ثم فإن دراسة الهوية العربية تقتضي النظر إليها بوصفها مشروعًا حضاريًا مفتوحًا قادرًا على التطور دون التفريط في مقاوماته الأساسية.
وجاء البحث الثاني بعنوان" الهوية والعروبة في ظل تحديات العصر.
قراءة في خصوصية الهوية المصرية وتفاعلها مع الفضاء العربي" وقدمه الدكتور مصطفى ضبع، رئيس نادي أدب القصر بالوادي الجديد، وناقش خلاله مفهوم الهوية في ظل المتغيرات الدولية والتكنولوجية الحديثة، كما تطرق إلى علاقة الأدب بالهوية، والوسائط التي تجعل القاريء أو الجمهور يتمسك بهويته المصرية والعربية فكريا وثقافيا، مع توضيح تأثير التكوين الثقافي والاجتماعي والحضاري، والزراعي، واللغة في تكوين الهوية.
أما البحث الثالث قدمه الكاتب والأديب عصام مهران، وجاء بعنوان" الهوية الأدبية بين الواقع والافتراضي.
الصعيد نموذجا" تحدث خلاله عن دور الحكايات والموروثات الشعبية في تكوين الهوية في مجتمعات الصعيد، واختلاف ذلك عن المجتمعات في الوجه البحري.
عقدت الجلسة بحضور الشاعر وليد فؤاد، مدير عام الإدارة العامة للثقافة العامة، والشاعر أسامة أبو النجا أمين عام الملتقى، واختتمت بنقاشات حول الأبحاث المقدمة، بمشاركة المهندس أحمد صلاح، والدكتورة هند محسن، عصام خلف، رئيس الملتقى، والشاعر عبد الحافظ بخيت، وأحمد نادي، وجيهان شعيب، وشعبان كامل.
وعلى هامش فعاليات الملتقى، نظمت جولة نيلية بالتنسيق مع ديوان عام محافظة المنيا، مُمثلًا في إدارة السياحة، بمشاركة ضيوف الملتقى من أدباء وشعراء وكتاب محافظات المنيا، وأسيوط، وسوهاج، والوادي الجديد.
وشهدت الرحلة أجواء ثقافية ثرية، حيث دارت حوارات ونقاشات مفتوحة بين المشاركين حول قضايا الملتقى.
ويعقد الملتقى برئاسة الدكتور عصام خلف، وينفذ من خلال الإدارة العامة للثقافة العامة، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية، بالتعاون مع فرع ثقافة المنيا، وتختتم فعالياته، غدًا الجمعة، مع جلسة التوصيات التي تعقد في الحادية عشرة والنصف صباحًا.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك