القدس العربي - بعد إسقاط ألمانيا.. مدرب الإكوادور يُطلق العنان لأحلام الجماهير سكاي نيوز عربية - إغلاق "أليجيتور ألكاتراز".. سجن المهاجرين وسط التماسيح وكالة شينخوا الصينية - الصين تتصدر العالم في مجال القدرة المركبة لتوليد الطاقة CNN بالعربية - لماذا قد يكون تسليم ترامب كأس العالم للمنتخب الفائز بالمونديال موقفاً "محرجاً للغاية" ؟ قناة التليفزيون العربي - لبنان يتمسك بانسحاب إسرائيل، نتنياهو يشترط نزع سلاح حزب الله والمناطق التجريبية في قلب النقاشات قناة التليفزيون العربي - عقب حديث مسؤول أميركي عن انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان، الخارجية الفرنسية تعلّق.. التلفزيون العربي - نتنياهو يثير الجدل.. كيف وصف "حدود إسرائيل" مع الدول العربية؟ قناه الحدث - أميركا تمضي في صفقة محركات طائرات مع تركيا رغم رفض مشرعين قناة الجزيرة مباشر - مجلس الشيوخ الأمريكي يغير موقفه ويرفض تقييد صلاحيات ترمب بحرب إيران قناة الشرق للأخبار - شريان العالم في خطر.. هل تشتعل المواجهة في مضيق هرمز؟ مساء الشرق مع هاجر بيوض 25-06-2026
عامة

رئيس السكك الحديدية: تشغيل 4 قطاعات رئيسية بالتحكم المركزي خلال 3 أشهر

الشروق
الشروق منذ ساعتين

أكد محمد عامر، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، أن مركز التحكم المركزي (CTC) يمثل أحد أهم ركائز التطوير الحالية، باعتباره من أحدث نظم إدارة وتشغيل السكك الحديدية في العالم، ويوفر أعلى مستويات الأمان...

أكد محمد عامر، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، أن مركز التحكم المركزي (CTC) يمثل أحد أهم ركائز التطوير الحالية، باعتباره من أحدث نظم إدارة وتشغيل السكك الحديدية في العالم، ويوفر أعلى مستويات الأمان والسلامة التشغيلية المتعارف عليها دوليًا، واعتبر أن ما تحقق في هذا المجال يعد نقطة مضيئة داخل منظومة السكك الحديدية، خاصة مع إنشاء أحدث ورشة متخصصة للجرارات وأحدث مراكز للتحكم والتشغيل.

وأوضح رئيس الهيئة، في تصريحات لـ" الشروق"، أن منظومة التحكم المركزي الحديثة لا تقتصر على خطوط الوجه البحري، بل تمتد أيضًا إلى خطوط الوجه القبلي ضمن خطة شاملة لتطوير شبكة السكك الحديدية، لافتًا إلى وجود مركز التحكم الخاص بقطاع (بني سويف - أسيوط) بمحافظة المنيا، فيما تستعد الهيئة لافتتاح مركز التحكم الجديد بمحافظة سوهاج خلال الشهر المقبل، ليتولى إدارة قطاع (أسيوط - سوهاج - نجع حمادي) بالكامل، ويعمل بنفس منظومة التحكم المركزي المطبقة حاليًا على خط (القاهرة - الإسكندرية).

وقال إن الأشهر الثلاثة المقبلة ستشهد تشغيل أربعة قطاعات رئيسية بمنظومة التحكم المركزي الحديثة.

ويتمثل القطاع الأول في خط (القاهرة - الإسكندرية)، الذي تم الانتهاء منه بالفعل، والقطاع الثاني (بني سويف - أسيوط) من خلال مركز التحكم بالمنيا بالتعاون مع شركة ألستوم، والقطاع الثالث (أسيوط - سوهاج - نجع حمادي)، الذي سيتم تشغيله الشهر المقبل، والقطاع الرابع (بنها - الإسماعيلية - بورسعيد)، الذي لم يتبق فيه سوى محطة بورسعيد، ومن المتوقع الانتهاء منه خلال شهرين.

وأشار عامر إلى استمرار العمل في مشروعات تطوير الإشارات على باقي الخطوط، حيث يجري تنفيذ مشروع (القاهرة - بني سويف)، ومن المنتظر دخول برج بشتيل الخدمة خلال شهرين.

كما لفت إلى تنفيذ مشروع تطوير إشارات قطاع (نجع حمادي - الأقصر)، حيث تم الانتهاء من أربعة أبراج حتى الآن، بينما يستمر تنفيذ المشروع لمدة عام تقريبًا.

وشدد رئيس الهيئة على أن تطوير السكك الحديدية عملية مستمرة لا تتوقف عند نقطة معينة، نظرًا لأن طبيعة هذا القطاع تفرض التحديث والتطوير بصورة دائمة.

وأضاف أنه بالتوازي مع الانتهاء من عدد من المشروعات الحالية، يجري تنفيذ خطوط جديدة ومشروعات توسعية، من بينها مشروع ازدواج خط المناشي وإنشاء خط جديد إلى مدينة السادس من أكتوبر، إلى جانب استكمال أعمال تطوير وإنشاء خط (القنطرة غرب - بئر العبد - العريش)، تمهيدًا لامتداده مستقبلًا إلى طابا، فضلًا عن الاستعداد لطرح مشروع تطوير نظم الإشارات على خط (الأقصر - أسوان) خلال الفترة المقبلة.

وفيما يتعلق بالمشروعات المنتظر الانتهاء منها قبل نهاية عام 2026، أوضح رئيس الهيئة أن المستهدف يشمل الانتهاء من مشروع تطوير نظم الإشارات على خط (بنها - الإسماعيلية - بورسعيد)، واستكمال مشروع تطوير قطاع (أسيوط - سوهاج - نجع حمادي)، ودخوله الخدمة بالكامل ضمن منظومة التحكم المركزي الحديثة.

كما أشار إلى أن بداية عام 2027 ستشهد وصول أولى قطارات النوم الجديدة ضمن صفقة تحديث أسطول قطارات النوم، بما يسهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة للركاب وتحسين تجربة السفر على شبكة السكك الحديدية.

وكشف رئيس الهيئة أن الخطة الحالية تستهدف الانتهاء من تطبيق نظم التحكم والإشارات الحديثة على الخط الرئيسي الممتد من الإسكندرية حتى الأقصر بحلول نهاية عام 2027، بينما يتطلب استكمال تطوير القطاع الممتد إلى أسوان فترة إضافية تقترب من عامين.

وأوضح أنه مع الانتهاء من هذه المشروعات ستعمل معظم الخطوط الرئيسية بنظم إلكترونية حديثة للتحكم والإدارة، في حين ستظل بعض الخطوط الفرعية ضمن برامج التطوير والتحديث التدريجي، منوهًا إلى أن جميع المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها يتم إنشاؤها منذ البداية وفق أحدث نظم التشغيل والتحكم الآلي.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك